1) تعتبر القطرون  آخر المدن في جنوب ليبيا وهي البوابة الجنوبية لها 

2) القطرون  مدينة صغيرة يقدر سكانها بحوالى 12 الف نسمة وهي تشكل منطلقا لحركة التجارالمتجهين إلى النيجر وتشاد وتشتهر المنطقة باشجار النخيل حيث تنمو بشكل كبير فيها.

3) يرجع تأسيس مدينة القطرون إلى القرن السادس عشر , وهنا اطلق عليها اسمها الحالى القطرون حيث كانت في السابق عبارة عن وادى غير مأهول بالكامل يسمى وادى الحكمة.

4) وادى الحكمة أو القطرون يتكون من عدة مناطق وهي:القطرون المركز و"تنقسم إلى" (الشعبية- الجمعية- شرقي- غربي- بحري) ومن مناطقها قصر مسعود ،تجرهى ، مدروسة ، نقر كنمة

5) القطرون المركز هي الأكبر من حيث السكان والمعمار وتوجد بها معظم المرافق الصحية والتعليمية والخدمية.

6) القطرون تتبع اقليم فزان محافظة مرزق في التقسيم الادارى لليبيا وتبعد بحوالى 200 كيلومتر عن مدينة مرزق عاصمة المحافظة كما تبعد بحوالى 1100 كيلومتر عن العاصمة الليبية طرابلس , وكذلك تبعد عن مدينة سبها عاصمة اقليم فزان 250 كم وعن المنطقة العسكرية الويغ 100 كم.

7) الغالب سكانها من العرب و التبو وقليل من الأفارقة المهاجرين بطريقة غير شرعية أملا في أن تكون الموانئ الأوروبية محطتهم القادمة

8) قلعة القطرون بنيت في عهد الطليان سنة 1935, وأمام القلعة من الخارج مدفعان يعود تاريخهما إلى الحرب العالمية الأولى وبنوها لاجل مراقبة المدينة وكذلك فعل الفرنسيون بعد احتلال المدينة بعد خسارة   إيطاليا الحرب العالمية الثانية أمام الحلفاء وتم تقسيم ليبيا إلى ثلاثة دول إستعمارية وكانت فرنسا من نصيبها فزان.

ا9) المدينة العتيقة وتسمى أيضا عند العامة بــ (البلاد القديمة)بنيت من قبل المرابطين اولاد جابر بن على الشمسى، بها مسجد واحد ومساكن طينية ،  وسكنها المرابطون منذ القرن السادس عشر  حتى العهد السابق ،  والآن هي مهجورة إلا مسجد تقام به الصلاة وزاوية تستخدم في المناسبات الاجتماعية و كمركز لتحفيظ القرأن وهي أيضا قربية من الجمعية وتطل عليها من الجهة الشرقية قلعة القطرون.

10) البحرياتهي منطقة زراعية وتوجد بها أعداد من النخيل وأثل وتعتبر تمور بلدة القطرون من أفضل تمور ليبيا.كما توجد بها اطلال لمبانى من الطوب (الطين) ترجع ملكيتها إلى المرابطين حيث كان يقيم بعضهم هناك.