أكد ياسين المهدي وليد، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، أمس الأربعاء، من ولاية قسنطينة (شرق الجزائر) أن صندوقا بقيمة 01 مليار دينار جزائري قد تم تخصيصه لتمويل المؤسسات الناشئة.
و أفاد الوزير المنتدب، خلال ندوة صحفية عقدها على هامش افتتاح الندوة الجهوية حول المؤسسات الناشئة التي احتضنتها قاعة أحمد باي،  بأن "صندوقا بقيمة (1) مليار دج قد تم تخصيصه لتمويل المؤسسات الناشئة"، موضحا بأن هذا المبلغ "مرشح للزيادة و ذلك وفقا للاحتياجات و الطلبات."
و أشار ياسين وليد إلى أن تمويل المؤسسات الناشئة لا يخضع للمسعى التقليدي، على غرار ذلك المطبق في إطار أجهزة دعم التشغيل، مفصلا بأن هذا التمويل يدخل في رأس مال المؤسسة الناشئة لمدة ست سنوات.
و أضاف بأن هذا التمويل الموجه للمؤسسات الناشئة يتم حالة بحالة، و يشترط أن تتوفر الشركة المبتكرة على وسم و على مخطط أعمال و تقرير محاسبي.
و بعد أن أبرز أهمية المرونة في دعم المؤسسات الناشئة، تطرق الوزير المنتدب إلى التمويل المشترك (صندوق و بنوك) كوسيلة بإمكانها مرافقة المؤسسات المبتكرة.
كما أكد في ذات السياق أن الدولة تشجع على تمويل المؤسسات الناشئة عن طريق صناديق استثمارية دولية.
و تهدف الندوة الجهوية حول المؤسسات الناشئة "قسنطينة ديسرابت" التي احتضنتها قاعة أحمد باي إلى تنشيط النظام البيئي للابتكار على مستوى شرق البلاد.
وشارك في هذه الندوة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، رفقة  وزراء التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان، عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد وزير الصناعة الصيدلانية ، حسين شرحبيل وزير الرقمنة و الإحصائيات بالاضافة إلى الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات، كما شارك على الخصوص ولاة بشرق البلاد و حاملو مشاريع مبتكرة و خبراء في التكنولوجيا و طلبة.