تجاوبا مع دعوة العاهل المغربي ، الملك محمد السادس، بشأن حماية التراث الوطني ومكافحة الإستيلاء الثقافي والنهوض به.  انعقد  الاجتماع الأول لمكتب جمعية حماية  والنهوض بالتراث المغربي وهي جمعية تم إنشاؤها سنة 2022 وتتمثل مهمتها الأساس في حماية و النهوض بالتراث الثقافي المادي واللا المادي للمملكة المغربية.
وتم خلال  الإجتماع الأول للمكتب التنفيذي تسطير برنامج لسنة 2023 والذي تتمثل أهدافه الرئبسية في 
-المساهمة في توعية الرأي العام بالتراث الثقافي المغربي والمساهمة في تكوين الشباب حول التراث الثقافي المغربي وتحديات حمايته 
وتنبيه الرأي العام إلى أي محاولة لنهب أو الإستيلاء على أي عنصر من تراثنا وتعزيز الثقافة المغربية على الصعيدين القاري والدولي…
و ينطلق البرنامج السنوي بتنظيم ندوة وطنية تحت شعار « المواطنة والتراث الثقافي المغربي » يوم الإثنين 06 فبراير 2023 بقاعة باحنيني بالرباط.  بشراكة مع وزارة الشباب، الثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)  وسيشارك فيها المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل،  زيوسف خيارة، مدير التراث الثقافي، بالإضافة إلى عدة فاعلين في مجال التراث الثقافي المغربي.
يشار إلى أن  المكتب التنفيذي لجمعية حماية والنهوض بالتراث المغربي  يتكون من شباب ناشطين في المجال الجمعوي الملتزمين بالقضايا المتعلقة بالهوية والثقافة المغربية والحريصين على حماية وتعزيز التراث الوطني.