يعج موقع بناء في غرب الإسكندرية بخلية نحل من المهندسين والعمال الذين يعملون على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ "إيثيدكو" أكبر مشروع لإنتاج الإيثيلين في مصر.

ومن المنتظر أن يبدأ "إيثيدكو" وهو الاسم المختصر للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته الواقع على مساحة 175 فدانًا الإنتاج في الربع الأخير من 2015 لسد ما بين 40 و45% من احتياجات السوق المحلى.

المشروع العملاق تبلغ تكلفته الاستثمارية 1.9 مليار دولار ويهدف لتوفير أكثر من 500 مليون دولار سنويًا تدفعها مصر حاليًا لاستيراد الإيثيلين ومشتقاته.

وخلال زيارة لـ"رويترز" في موقع المشروع قال عبد الرحمن زيد رئيس مجلس إدارة إيثيدكو: "نستهدف إنتاج 460 ألف طن سنويًا من الإيثيلين و400 ألف طن من البولي إيثيلين عالي ومنخفض الكثافة."

وتابع قائلاً: "لأول مرة سننتج في مصر بيوتادين بنحو 420 ألف طن سنويا و36 ألف طن سنويًا من البولي بيوتادين".

وتبلغ احتياجات السوق المحلى في مصر من الايثيلين نحو 500 ألف طن سنويا وتلبى شركة سيدي كرير للبتروكيماويات حاليًا الجزء الأكبر من هذه الاحتياجات.

تأسست إيثيدكو في 2011 ويبلغ رأسمالها 675 مليون دولار وتتوزع ملكيتها بنحو 20% لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات و20% للشركة القابضة للبتروكيماويات بنسبة و11% لشركة جاسكو و21% للبنك الأهلي المصري و10% لبنك مصر و14% لبنك الاستثمار القومي و4% لبنك ناصر الاجتماعي، وتتولى شركة بتروجيت تنفيذ مشروع إيثيديكو.

وقال زيد" "انتهينا حتى الآن من 71% من تنفيذ المشروع وسنبدأ الإنتاج الفعلي بإذن الله في الربع الأخير من 2015، سنوجه 70% من الإنتاج للسوق المحلى للاستحواذ على ما بين 40 إلى 45% منه مع بدء الإنتاج وسنصدر 30% من الإنتاج للخارج لتغطية احتياج الشركة من الدولار."

وأضاف: "فضلاً عن تلبية احتياجات المشروعات المعتمدة على البتروكيماويات في مصر مثل مشروعات البلاستيك والكاوتشوك والزجاج وغيرها من الصناعات، تتطلع إيثيدكو أيضًا إلى التصدير إلى أسواق أوروبا الغربية والأسواق الأفريقية".

وقال زيد: "إيثيدكو ستخفض حاجة مصر من استيراد المواد الخام من البتروكيماويات بما يزيد على 500 مليون دولار سنويًا".

وتمثل الموارد الذاتية 35% من تمويل المشروع بينما جاء 65% من التمويل من خلال قرض من البنوك المحلية بقيمة 1.250 مليار دولار.

وحصلت الشركة بالفعل على القرض ومن المفترض سداده خلال سبع سنوات من تاريخ بدء الإنتاج.

ويتوقع الرئيس التنفيذي للشركة تغطية التكلفة الاستثمارية للمشروع في أقل من 10 سنوات من بداية الإنتاج.