قال رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي، إن التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في ليبيا، والمؤرخ 23 أكتوبر 2020 يبقى هدفاً رئيسياً بالنسبة لنا.

وذكر دراغي في مداخلته خلال مؤتمر باريس حول ليبيا الجمعة، أن "التوقف المهم للصراعات خلال العام الماضي وإعادة فتح الطريق الساحلية، هما هدفان مهمان يجب عدم إحباطهما"، مشدداً على "التقدم الأولي الذي تم إحرازه في الأشهر الأخيرة، فيما يتعلق بالعمل الذي قامت به اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، بدعم من بعثة الأمم المتحدة".

وأشار رئيس الوزراء إلى "ضرورة الشروع بعملية انسحاب المرتزقة والقوات المقاتلة من البلاد في أسرع وقت ممكن".

وبين دراغي، أنه "بعد سنوات من الصراع، يجب أن يكون الشعب الليبي قادرا على التعبير عن نفسه بانتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية".

واستذكر دراغي كيف أن إيطاليا "دعمت دائمًا وبقوة، الحاجة إلى دور مهم للاتحاد الأوروبي في المنطقة"، وذكّر بـ"التزام المجتمع الدولي وجميع الجهات الفاعلة الليبية بنجاح الانتقال المؤسسي من خلال عقد اجتماعات رئاسية واجراء الانتخابات البرلمانية في 24 ديسمبر".

وأضاف رئيس الوزراء، أن "هذه هي الإرادة الواضحة للشعب الليبي، كما يتضح من تسجيل حوالي 3 ملايين ناخب" واختتم مؤكدا على "الحاجة إلى إطار قانوني وانتخابي مشترك يجب على السلطات الليبية المختصة العمل معا في إطاره في الأيام والأسابيع القادمة".