أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني عن قلقه بشأن الأوضاع في ليبيا مطالبا الجميع بإيجاد حل من أجل البلاد.

ونقلت وكالة آكي عن سالفيني تذكيره خلال غداء عمل لوزراء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، في باريس، والمكرس لـ"مكافحة الاتجار بالمهاجرين والشبكات المخصصة للاتجار بالبشر"، بـ"الاستثمارات التي تتم بالتعاون مع إفريقيا، بدءاً من غانا وتوغو"، مضيفا بينما "قدمنا لبلدان أخرى مثل تونس الوسائل التي تلزمها"، وفي ليبيا "أسهمنا بتدريب عناصر الأمن، كما هي الحال مع خفر سواحل طرابلس"، وعلى ضوء هذه الإجراءات الملموسة، طلب سالفيني من وزيري النيجر وبوركينا فاسو (الحاضران في الإجتماع) تقديم طلبات رسمية للحصول على المساعدة”.

وأضاف المسؤول الإيطالي" استذكر النتائج التي توصلت إليها الحكومة الإيطالية بخفض تدفقات الهجرة بنسبة تتجاوز الـ90٪، والتدخلات في إفريقيا لحل مشاكل الهجرة في مراحلها الأولى".

مردفا "لا يمكن ترك مسألة إدارة الهجرة للمنظمات الخاصة"، كالمنظمات غير الحكومية، كذلك لأن "عائدات الاتجار بالبشر يتم تحويلها إلى أسلحة ومخدرات"، ناهيك عن حقيقة أن "العلاقة بين الإرهاب والهجرة السرية قد أثبتت" ، حيث ينتقل الأصوليون عبر إيطاليا للوصول إلى البلدان الأوروبية الأخرى”.