أكد السفير الإيطالي لدى الولايات المتحدة الأمريكية "كلاوديو بيسونييرو" إن بلاده مستعدة للعب دور رئيسي في الجهود الدولية لإعادة الاستقرار إلى ليبيا.

وقال السفير "بيسونييرو" في تصريح اليوم لصحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية إن الوضع في ليبيا يعتبر مصدر قلق عميق بالنسبة لإيطاليا نظرا للعلاقات السياسية والاقتصادية والتاريخية التي تربط البلدين، مؤكدا أن إيطاليا تقف على أهبة الاستعداد للمشاركة بفاعلية في أي بعثة دولية لحفظ السلام في ليبيا بمشاركة دول الجوار المعنية بدعم المسار الديمقراطي والسياسي في البلاد.

وأضاف السفير أن بلاده معنية أيضا بما يجري في ليبيا بسبب عمليات تدفق البشر والهجرة غير الشرعية القاصدة شواطئها خاصة جزيرة "لامبيدوسا" الأقرب إلى ليبيا منها إلى إيطاليا، مشيرا إلى أن مواجهة خطر الهجرة غير الشرعية لا تعد مسؤولية بلاده فحسب بل هي مسؤولية باقي دول الاتحاد الأوروبي التي طالبتها إيطاليا بدور أكثر فاعلية في هذا الصدد حسب قوله.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي" قد أكد الأسبوع الماضي أن أزمة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تحل إلا عبر استقرار الوضع في ليبيا، وذلك خلال تعليقه في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأمريكي أوباما على حوادث الغرق الأخيرة التي تعرض لها مهاجرون غير شرعيون في البحر المتوسط.