قال عميد جامعة عمر المختار الليبية ، عقوب عبد الله عقوب، إنه تم عقد العديد من اتفاقيات توأمة وتعاون مع جامعات بالاتحاد الأوروبي سعياً للرقي بالمستوى التعليمي والعلمي بالجامعة.

وكشف عقوب، أنه تم توقيع ثلاث اتفاقيات مهمة جداً لتطوير التعليم الجامعي والأكاديمي بالجامعة، لافتاً إلى أن جامعات الاتحاد الأوروبي هي من تقوم بالصرف وتمويل هذه الاتفاقيات من تأهيل وتدريب ودراسة .

وذكر العميد لموقع"الصدى" أن هناك زخم في تلقي طلبات التعاون والتوأمة من الجامعات العربية والأوروبية، لافتاً إلى أنه لم نستطيع التواصل مع عدة جامعات بادرت بإرسال اتفاقيات توأمة مثل اليابان والفلبين واليونان .
يذكر أن جامعة عمر المختار تعد أفضل جامعة ليبية حسب تصنيف “Webometrics” وتعتبر أول جامعة إسلامية في ليبيا وثاني جامعة في ليبيا أسست ويرجع تأسيسها عام 1961م.

يشار إلى أنه في عام 1840 تم تأسيسها كزاوية دينية سنوسية، وبعد دخول الاحتلال الإيطالي توقفت لانشغال سكان مدينة البيضاء والجبل الأخضر بالحرب، ومن ثم في عام 1951 وعودة المؤسسات الوطنية للعمل عادت للعمل بكامل قوتها لتعليم القرآن الكريم مستعينة بعلماء وقرّاء من الأزهر الشريف، تطورت لتكون معهدا دينيا متوسطا لتعليم الفقه والقراءات ثم إلى جامعة محمد بن علي السنوسي عام 1961م أو مايعرف جامعة البيضاء الإسلامية، وبدأت تستقبل الطلاب من جميع أنحاء ليبيا ومن كافة أصقاع العالم من مالطا وقبرص ومصر وماليزيا وإندونيسيا والسودان وتشاد وغيرها.