انتقدت اثيوبيا التصريحات التي هاجمت فيها شبكة الأنهار الدولية ( IRN )، التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة، المساعي التي تقوم بها أديس أبابا من أجل إتمام مشروع سد النهضة، الذي يعتبر الأكبر في تاريخ البلاد، حيث أكدت اثيوبيا أن تلك المنظمة تخوض حرباً بالوكالة نيابةً عن مصر.

و أعلن المسؤولون الإثيوبيون أنهم عازمون على إكمال تشييد السد، الذي تم الانتهاء من 30 % من أعمال بنائه، على الرغم من الجهود التي تبذلها بعض الجهات الدولية لوقف المشروع.

وقالت لجنة الخبراء الوطنية في اثيوبيا إن شبكة الأنهار الدولية تقوض الجهود التي تقوم بها اثيوبيا لتطوير مواردها المائية. وأكدت في السياق عينه أن التصريحات التي خرجت بها الشبكة مليئة بالأكاذيب والتحريفات، وأنها تستنكر موقف المنظمة المناهض للسد، وتعتبره موقفاً غير عادل ويتسم بالتحيز لدعم مصر في خلافاتها مع إثيوبيا.

وأكدت لجنة الخبراء أنها تدين موقف شبكة الأنهار الدولية غير العادل وانحيازها لمصر في خلافاتها مع إثيوبيا، وكذلك رفضها لنصح اثيوبيا بقبول اقتراحها الداعي لوقف بناء سد النهضة.

وسبق لتلك المنظمة الأميركية أن دعت في بيان لها أواخر الشهر الماضي السلطات الاثيوبية بأن تتوقف على الفور عن بناء سد النهضة الذي تقدر كلفته بمبلغ قدره 4.2 مليار دولار لعدة أسباب.