ارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي أمس الاثنين مسجلة أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014 بدعم من مشاكل جديدة تواجه شركة بي.دي.في.اس.ايه الفنزويلية واحتمال أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار، أو ما يعادل 1.5 بالمائة، في تسوية العقود الآجلة إلى 70.73 دولار للبرميل.. وهذه هي المرة الأولى منذ نوفمبر 2014 التي يتجاوز فيها الخام الأمريكي 70 دولارًا للبرميل.

وقفز خام القياس العالمي برنت في تسوية العقود الآجلة 1.30 دولار، أو ما يعادل 1.7 بالمائة، إلى 76.17 دولار للبرميل.

وتحركت شركة النفط الأمريكية كونوكو فيليبس للسيطرة على أصول تابعة لشركة بي.دي.في.اس.إيه الفنزويلية التي تديرها الدولة لتنفيذ قرار تحكيم لصالحها بقيمة ملياري دولار.

وسيؤثر هذا على نحو 400 ألف برميل يوميًا في المجمل يجري شحنهم من ثلاثة مواقع.. وتعادل هذه الكمية نحو ثلث صادرات الشركة.. وصدرت بي. دي. في. اس. ايه 1.19 مليون برميل يوميا من الخام من مرافئها في فنزويلا ومنطقة الكاريبي خلال الربع الأول، وهو ما يمثل تراجعا نسبته 29 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي وفقا لبيانات تومسون رويترز.

وتراجع إنتاج فنزويلا إلى النصف منذ أوائل العقد الأول من الألفية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قرار بشأن البقاء في الاتفاق النووي الإيراني أو فرض عقوبات على طهران سيُعلن يوم الثلاثاء الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، أي قبل أربعة أيام من الموعد المتوقع.