أعلن البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة مساء الإثنين، بلوغ معدّل التضخم في البلاد في أبريل (نيسان) 2018 13779% بالمقارنة مع الشهر نفسه من 2017.

وقالت لجنة الشؤون المالية في البرلمان في تقرير إن "معدّل التضخم السنوي في أبريل (نيسان) 2018 مقارنةً مع أبريل (نيسان) 2017 بلغ 13779%".

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن الأسعار ارتفعت في أبريل (نيسان) 2018 بنسبة 80.1% وفي الأشهر الأربعة الأولى زادت الأسعار بنسبة 897.2%.

وقال عضو لجنة الشؤون المالية النائب رافاييل كوزمان: "بلدنا صاحب أعلى معدل تضخم في العالم على الإطلاق، لا بد من اعتماد سياسة جديدة للضرائب ومعدلات الصرف لتحقيق الاستقرار النقدي".

وبسبب توقف البنك المركزي الفنزويلي منذ عامين عن نشر المؤشرات الاقتصادية، أصبحت الإحصائيات الصادرة عن لجنة الشؤون المالية في البرلمان بديلا عن هذه المؤشرات، علماً أن البرلمان تهيمن عليه المعارضة وقد جرّده النظام من معظم صلاحياته بتشكيله جمعية تأسيسية حلّت محله.

وحاول نظام الرئيس نيكولاس مادورو التصدي لارتفاع الاسعار الجنوني في 2017، بزيادة الحد الأدنى للأجور مرة تلو الاخرى، ومرة كل شهرين كان آخرها في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2017.

وتعاني فنزويلا نقصاً حاداً في السيولة، وعلى الفنزويليين الوقوف في طوابير طويلة والانتظار أمام الصرافات الآلية التي لا تسمح بسحب أكثر من 10 آلاف بوليفار في اليوم، ما يوازي سعر علبة حلويات صغيرة في اقتصاد يعاني تضخماً هائلاً.

وتواجه فنزويلا التي تتمتع بأكبر احتياطي للنفط في العالم، ازمة اقتصادية حادة مع نقص في الأغذية، والأدوية، والمواد الأولية وقطع الغيار، وغيرها.