تنظم كتابة الدولة للمرأة والأسرة التونسية بالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية ومكتب اليونيسف بتونس بداية من الغد منتدى أطفال تونس  الذي يتواصل إلى غاية يوم 27 من الشهر الجاري بمركز اصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات.

ويواكب المنتدى 30 طفل تونسي و5 اطفال ليبيين  و8 اطارات تربوية ووفدا من مصر ومن الاردن ,سيعملون طيلة اشغال المنتدى الذي يدوم 5ايام على انتخاب لجنة استشارية واعداد ميثاق المنتدى  

ويعدّ هذا المنتدى بمثابة فسحة تعبير للأطفال ومجال لتنمية القدرات لمزيد الخلق والإبداع وقبول الآخر المختلف والتعامل معه، ومساحة للأطفال للمشاركة والتعبير. 

    كما سيسمح هذا الفضاء للانفتاح على تجارب عربية في التعامل مع قضايا حقوق الأطفال ونشرها، من خلال التعاون المشترك بين كتابة الدولة للمرأة والأسرة والمجلس العربي للطفولة والتنمية من أجل تركيز مبادئ المشاركة ونشر ثقافة حقوق الطفل، وستكون هذه التجربة أول نموذج وطني لمنتدى الأطفال العرب، حيث تعتبر تونس الدولة العربية الأولى التي تنظم نسخة وطنية للمنتدى العربي.

     ويمثّل منتدى أطفال تونس أيضا فرصة للتعريف بموقع sawa-online  من أجل أن يكون بوابة لمشاركة أطفال تونس للنقاش حول قضايا الأطفال في العالم العربي، إلى جانب التعريف بقدراتهم وإنتاجاتهم الفنية والتعبيرية والأدبية والتحاور وتبادل وجهات النظر مع أطفال آخرين في مناطق أخرى من العالم العربي. 

ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية.

وتعدّ أول تجربة في هذا المجال منتدى الأطفال العرب الذي يعتبر نافذة لمشاركة فاعلة للأطفال، كما يعمل على تنشئة جيل واع بحقوقه وحقوق غيره وواجبته، متقبل للاختلاف في المواقف ووجهات النظر، مدرك لتحديات المستقبل، ومشارك في وضع الاستراتيجيات والبرامج للاستجابة لهذه التحديات. 

ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب، عن طريق إنشاء منتديات وطنية يتم من خلالها الاستماع إليهم ومعرفة آرائهم في البرامج التي تخصهم. كما يعد المنتدى أيضا قناة آمنة يتم بواسطتها إيصال أصوات الأطفال إلى المعنيين وصناع القرار.