اعتذر المنشق الشمالي وعضو البرلمان الكوري الجنوبي "تيه يونغ هو" اليوم الاثنين عن تصريحاته المتعلقة بمرض زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ -أون، بعد تعرضه لكثير من الانتقادات لإعلانه أخبار عارية من الصحة بخصوص الوضع شمالاً.

وتزايدت الانتقادات الموجهة له حيث أنه لم يظهر أي رد فعل مسؤول تجاه الادعاءات التي أدلى بها، على الرغم من ظهور القائد الشمالي للعامة للمرة الأولى في 3 أسابيع تقريباً. وكان "تيه" قد قال في وقت سابق إن "كيم" "لا يمكنه الوقوف بنفسه أو السير بشكل طبيعي".

وتابع في بيان "أعتذر للشعب (عن تصريحاتي)، مهما كان السبب"، مضيفاً "شعرت بتأثير كلماتي بعد أن تلقيت الكثير من الانتقادات في اليومين الأخيرين".

وأضاف "تيه" الذي فاز بمقعد برلماني في الانتخابات البرلمانية الأخيرة أنه "شعر بمسؤولية ثقيلة تجاه التأثير الذي قد تخلفه تصريحاته باعتباره عضواً برلمانياً".

وذكر أنه "يتعهد بالقيام بالأنشطة البرلمانية على نحو أكثر حصافة وتواضع".

وادعي كل من تيه يونغ هو وجي سونغ هو، وهو منشق شمالي آخر تم اختياره عضواً برلمانياً، أن القائد الشمالي يعاني من وضع صحي صعب. وصرح "جي" الأسبوع السابق بأنه "متأكد بنسبة 99%" من وفاة كيم.

وقد أثار غياب كيم عن حدث سنوي هام يوم 15 أبريل (نيسان) السابق في ذكرى عيد ميلاد جده الراحل ومؤسس الدولة الشيوعية كيم إيل سونغ العديد من التكهنات حول مرضه بشكل خطير.

ومن جانبها أعلنت وسائل الإعلام الشمالية يوم السبت الماضي عن أن كيم شارك في مراسم افتتاح مصنع أسمدة. ونشرت صوراً لكيم يتحدث مبتسماً مع مسؤولين.

ووجه الحزب الحاكم انتقادات لكل البرلمانيين بخصوص ادعاءاتهما، ويصر بعض البرلمانيين على عدم مشاركتهما في لجان الدفاع والاستخبارات البرلمانية التي تتعامل مع معلومات حساسة تخص كوريا الشمالية.