1)  انطلقت الخدمات المالية والمصرفية للمصرف الليبي الخارجي بموجب القانون رقم 18 عام 1972، حيث تم تأسيسه كشركة مساهمة ليبية برأسمال وقدره عشرة ملايين دينار ليبي تم الاكتتاب بها بالكامل من قبل مصرف ليبيا المركزي.

 2 ) صدرت قرارات متتالية لزيادة رأسمال المصرف حتى وصلت إلى 300 مليون دينار ليبي عام 1988 غير مدفوعة بالكامل، ثم في العام 2004 تم تحويل ميزانية المصرف الى الدولار الأمريكي كعملة أساس, ثم تكملة رأس المال في 2006 الى مليار دولار أمريكي ، وإلى 2 مليار دولار أمريكي في عام 2009،  

3 )  في عام 2010 تم زيادة رأس المال  المصرف حيث أصدرت الجمعية العمومية غير الاعتيادية القرار رقم 2 برفع رأس المال المصرح به للمصرف إلى 8.7 مليار دولار أمريكي، ووصل رأس المال المدفوع حتى شهر أبريل من نفس العام إلى 3 مليارات دولار أمريكي.

4 )  تم تأسيس المصرف من أجل إحداث تغييرات هيكلية في القطاع المصرفي والمالي والمصرفي من شأنها أن تعيد تشكيل جوهر الاستثمار المصرفي والعمليات المالية من العمق ،ومن أجل يكون المصرف الليبي الخارجي لاعباً أساسياً على كافة المستويات المحلية، والإقليمية، والدولية.

5 ) يوفر المصرف الخدمات والعمليات لتسهيل التجارة الدولية، وتدفقات الأموال للاستثمار والدفع، والقروض للمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك للقطاع الخاص. تشمل خدماتها الدولية التأمين وتأكيد خطابات الاعتماد وإنشاء ائتمانات القبول وتوريد العملات الأجنبية. 6 ) في تصنيفها لعام 2007 لأفضل 100 بنك في أفريقيا، صنفت مجلة أفريقيا للأعمال مؤسسة( LAFB) مصرف ليبيا الخارجي في المرتبة العاشرة لأفريقيا ككل والرابعة في منطقة شمال إفريقيا.
7 ) منذ عام 2010 ، يمتلك البنك 84 ٪ من البنك التجاري العربي البريطاني، و 68 ٪ من Banca UBAE (المؤسسة 1972) في روما

8 )  عند تأسيسه كان مصرف ليبيا الخارجي  أول مؤسسة مصرفية خارجية في ليبيا مرخصة للعمل على المستوى الدولي. يمتلك  منه البنك المركزي الليبي 100٪ 

9 ) يقع المكتب الرئيسي في العاصمة الليبية طرابلس .

10 ) تشمل أنشطة المصرف  شبكة واسعة من الشراكات والمساهمات الخارجية في مناطق حيوية من العالم في قارات آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا.