طالب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان بالإدانة الواضحة والصريحة لأعمال العنف التي ترتكبها جماعات مسيحية في إفريقيا الوسطى وآسيا وغيرهما، داعيًا الدول الكبرى إلى التوقف عن سياسة الكيل بمكيالين في تعاملها مع القضايا الدولية، والتوقف عن التحيز ضد المسلمين، مما يدعم العنف والإرهاب. وأعرب شومان طالب خلال كلمة الأزهر بمؤتمر الأديان والعنف الذي تنظمه جماعة سانت ايجديدو بإيطاليا عن إدانة الأزهر لاضطهاد الأقليات السنية في بعض الدول الإسلامية، والمطالبة باتخاذ التدابير الفورية لوقف هذه العمليات، الإجرامية وكذلك  اضطهاد الدول الأوربية للمواطنين المسلمين، ومنعهم من تأدية الشعائر الدينية، ومنع المسلمات من ارتداء الحجاب وهو من أبسط حقوق الإنسان، الذين يدعون أنهم يحافظون عليها.

وقال وكيل الأزهر إن رسالة الإسلام التي جاء بها المبعوث رحمة للعالمين محمد – صلى الله عليه وسلم – أعلمه ربه في خطاب تكليفه بأن رسالته للناس كافة، وليست لقرابته أو عرقه، خاصة وأن السلام الذي يحمله يراد له أن يعم الناس جميعا بمن فيهم من يرفض الدخول في الإسلام { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}.

وشدد  شومان على أن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته لم يهدموا كنيسة ولامعبدًا، ولابيت نار، ولا قطعوا شجرًا، ولا قتلوا حيوانًا، ولا نكلوا بمهزوم بل المن أو الفداء. ورفض وكيل الأزهر الربط بين العنف والإرهاب وبين الإسلام، بسبب تصرفات غير قويمة تظهر على أيدي فئات محسوبة على الإسلام، تروع الآمنين باسم الإسلام وتعد قتل الناس ولو كانوا من المسلمين من الجهاد المشروع. وطالب أتباع الديانات السماويّة بالتفريق بين أفعال بعض المسلمين،وبين ما تحمله شريعة الإسلام السمحة، فما يظهر على أيدي بعض جهلاء المسلمين فلا ينسب ذلك إلى شريعة الإسلام وإنما إلى فاعليه،وديننا منه براء
وشدد على على ضرورة إدانة جميع أعمال العنف والقهر التي يلاقيها بعض المسلمين في الدول المسلمة لمجرد اختلاف مذهبهم العقدي مع مذهب السلطة الحاكمة، فالعنف والقهر لا يوجد سلاما ولا أمنا، وإنما مزيدا من الكره والدمار. وطالب الدول الداعمة للعنف والتي تستغل  حالات الشقاق والصراع السياسيّ في دول مجاورة لها،بالتوقف الفوري عن دعمها للإرهاب، "فإنها لن تكون بمأمن من تبعاته".