اعتاد الجمهور المصري أن يمنح الأفلام الكوميدية النصيب الأكبر من كعكة الإيرادات، لكن الحال تغير إلى حد كبير في موسم عيد الأضحى الماضي، حيث منح الجمهور الجانب الأكبر من الكعكة للأكشن التي خرجت منتصرة على الكوميديا بفارق كبير.

فقد تنافس على إيرادات أفلام العيد ثمانية أفلام، وهو ما أثر سلبًا على إيرادات الكثير من الأفلام في ظل المنافسة القوية بين الأفلام المطروحة، والتي يسعى منتجوها إلى تحقيق عائدات أكبر تعوضهم عن ركود استمر فترة طويلة.

وحققت أفلام العيد مجتمعة أكثر من 60 مليون جنيه حصد فيلم "الجزيرة 2" أقل من نصفها بقليل، بينما توزعت بقية الإيرادات على الأفلام الأخرى، ويتوقع استمرار عرض الأفلام بدور السينما حتى شهر يناير المقبل وهو موسم نصف العام الدراسي، حيث يراهن المنتجون على تحقيق مزيد من الإيرادات خلال الأسابيع المقبلة.

وحصد فيلم "الجزيرة 2"، الذي يشارك في بطولته كل من أحمد السقا وخالد الصاوي وهند صبري، ويشهد آخر مشاركة للفنان الراحل خالد صالح، إيرادات بلغت نحو 27 مليون جنيه، وسط تقارير من داخل الشركة المنتجة تقدر قيمة إيراداته اليومية بنحو مليون جنيه.

وفي المركز الثاني يحل فيلم "واحد صعيدي" والذي حقق أكثر من 12 مليون جنيه رغم المشاكل الكثيرة التي واجهت طرح الفيلم في الصالات، من بينها حذف "التريلر" الدعائي له من على "يوتيوب" وإلغاء حفلات عدة له لصالح أفلام أخرى، فيما حرص بطله محمد رمضان على متابعة الإيرادات بنفسه يوميًا ونشرها عبر حسابه على "فيس بوك".

أما المفاجأة في الإيرادات فحققها فيلم "عمر وسلوى"، وهو عمل كوميدي، بطولة كريم محمود عبدالعزيز مع المغنية بوسي، وحقق الفيلم إيرادات اقتربت من 11 مليون جنيه، متخطيا كافة التوقعات، وبالطبع ساهمت الراقصة صوفينار والمغني الشعبي محمود الليثي في تحقيق تلك الإيرادات بالترويج الدعائي للفيلم من خلال أكثر من أغنية يؤديها الليثي وترقص عليها صافيناز.

بينما تراجع ترتيب فيلم "حماتي بتحبني" بدرجة كبيرة رغم أنه يمثل عودة الفنانة الكبيرة ميرفت أمين إلى السينما بعد غياب طويل، وتتقاسم فيه البطولة حمادة هلال وإيمان العاصي، وحقق الفيلم نحو 3 ملايين جنيه، وذلك رغم رهان حمادة على الكوميديا.

لكن المفاجأة الأكبر كانت بفيلم "حديد" الذي يعود من خلالها عمرو سعد بعد غياب عن السينما منذ "الكبار" قبل خمس سنوات، ولم يحقق الفيلم، الذي يتقاسم بطولته مع درة، أكثر من مليوني جنيه، وهي إيرادات ضعيفة مقارنة برهان عمرو على الفيلم لاستعادة البطولة السينمائية بعيداً عن المخرج خالد يوسف.

وفي المراتب التالية جاءت أفلام "النبطشي" للفنان محمود عبد المغني، وتشارك فيه هالة صدقي، مي كساب، وإدوارد، وتكرر الأمر مع فيلم "وش سجون" رغم الحملة الدعائية الكبيرة التي انطلقت عقب عيد الفطر الماضي واستمرت حتى عرضه في موسم عيد الأضحى، ولم تتجاوز إيرادات كل فيلم من الاثنين المليوني جنيه.

وجاء في ذيل القائمة فيلم "المواطن برص" بطولة رامي غيط وإخراجه في أولى تجاربه في البطولة السينمائية، إذ لم يحقق الفيلم أكثر من نصف مليون جنيه، واضطرت بعض دور العرض إلى رفعه لغياب إقبال الجمهور على مشاهدته، مقارنة بالأعمال الأخرى.