طالب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يوم الجمعة قوات الأمن الإيرانية بالإحجام عن استخدام القوة "غير الضرورية أو غير المتناسبة" خلال الاحتجاجات المناوئة للحكومة التي أشعلتها وفاة امرأة احتجزتها الشرطة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش إن الأمين العام للأمم المتحدة حث الجميع أيضا على ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد.

وقال دوجاريك للصحفيين في نيويورك "نحن قلقون إزاء التقارير عن مواجهة الاحتجاجات السلمية بالاستخدام المفرط للقوة، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى".

وأضاف "نناشد السلطات مجددا احترام الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن غوتيريش ناقش قضايا حقوق الإنسان مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الخميس خلال اجتماع بينهما على هامش الاجتماعات السنوية لزعماء العالم في الأمم المتحدة.

والإيرانيون غاضبون بسبب وفاة مهسا أميني (22 عاما) في الأسبوع الماضي بعد أن ألقت شرطة الأخلاق القبض عليها لارتدائها "زيا غير مناسب".

وقال دوجاريك إن غوتيريش طالب بإجراء "تحقيق عاجل ونزيه وفعال من قبل سلطة مستقلة تتمتع بالكفاءة".

وحثت الأمم المتحدة أيضا السلطات الإيرانية على احترام حقوق النساء وتطبيق إجراءات فعالة لحمايتهن من الانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان.

وخرجت مظاهرات مؤيدة للحكومة نظمتها الدولة في عدد من المدن الإيرانية يوم الجمعة للرد على الاحتجاجات المناوئة للحكومة في أنحاء البلاد. وطالب مشاركون في المسيرات التي نظمتها الدولة بإعدام المحتجين الذين وصفوهم "بمثيري الشغب".