يعتزم البنك الأهلي الكويتي التقدم لهيئة الرقابة المالية المصرية الأسبوع المقبل بطلب للاستحواذ على باقي أسهم الأقلية في بنك بيريوس مصر بعد أن حصل على موافقة المركزي المصري على شراء 98.5 بالمئة من أسهم البنك من بنك بيريوس اليونان في صفقة قيمتها 150 مليون دولار.

وفي حال إتمام الصفقة فإن البنك الأهلي الكويتي الذي يحتل المرتبة السابعة في الكويت من حيث قيمة الأصول سيحصل على فرصة لتنويع النشاط جغرافيا ودخول السوق المصرية في ظل سعي الكثير من البنوك الخليجية للخروج من أسواقها المحلية التي تعاني من احتدام المنافسة.

وقال شريف سامي رئيس الرقابة المالية في مصر لرويترز “نحن في انتظار تقدم الأهلي الكويتي بعرض شراء إجباري… لأن هناك 1.5 بالمئة مازالت مع صغار المستثمرين في البنك ولابد عند الاستحواذ التقدم بعرض شراء إجباري لجميع أسهم المستثمرين”.

وقال البنك الكويتي في بيان لبورصة الكويت أمس إن “مجلس إدارة البنك المركزي المصري وافق على طلبه بشأن الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5 بالمئة من رأسمال بنك بيريوس مصر”.

وأكد فوزي الثنيان المدير البنك الأهلي أمس أن البنك سيقدم عرضا لشراء جميع الأسهم لكن الأمر بعدها سيتوقف على رغبة المساهمين المالكين لحصة 1.5 بالمئة في البيع.