تم وضع الترتيبات النهائية للمهنيين الطبيين الأوغنديين للحصول على مناصب شغل في ليبيا، في محاولة لتعزيز مكافحة البطالة في أوغندا.

وبموجب هذه الترتيبات، هناك حاجة في ليبيا إلى ما مجموعه 300 طبيب، و 600 ممرض و 600 فني مختبر.

وقال السيد غوردون موجينيي، مدير شركة الشرق الأوسط للاستشارات، وهي وكالة توظيف محلية، إن على المهنيين تقديم السيرة الذاتية والوثائق الأكاديمية تمهيدا لإجراء المقابلات الخميس والجمعة.

وقال موجينيي في لقاء مع الصحفيين في كمبالا يوم الاثنين : "هذه هي المرة الأولى لتجنيد المهنيين منذ أن بدأنا عمليات التوظيف الخارجي، ونحن نتوقع المزيد في المستقبل".

وأضاف أن المرشحين الناجحين سوف يتأهلون للحصول على تذاكر طيران مجانية عند إكمال عقد لمدة عامين مع المؤسسة المستخدمة فضلا عن غيرها من الضروريات.

وحاليا، تجني أوغندا أكثر من 1.1 بليون دولار سنويا من العمال المهاجرين العاملين في مختلف أنحاء العالم.

من جهتها ، وصفت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية جانات موكويا هذه الخطوة بأنها موضع ترحيب وطلبت من المرشحين المؤهلين اغتنام الفرصة.

وقالت فى مقابلة منفصلة "أنا سعيدة بأن الوظائف موجودة، وأن على الناس المناسبين أن يحصلوا عليها، ومن جهتنا سنقوم كحكومة بدورنا لأن هذا هو التطور في البلاد".

ووفقا لاتحاد وكالات التوظيف الخارجى الأوغندي فإن حوالي 75 ألف أوغندى حصلوا على عمل في الخارج خلال السنوات التسع الماضية فى مختلف القطاعات.

وقال السيد أندرو توموين كاميراو، رئيس الاتحاد الأوغندي للهجرة : "إن الهجرة إلى الخارج للعمل يمكن أن تكون تجربة تمكينية للأوغنديين، ويمكن أن تكون الفوائد محركا للنمو الاجتماعي والاقتصادي في البلاد".

 

*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة