يطلق المهندس الإيفواري تيري ندوفو غدا (25 فبراير 2014) في مدينة برشلونة الإسبانية أول جهاز لوحي تعليمي بإفريقيا تم تصميمه في الكوت ديفوار التي تحلم "بغزو العالم" بمنتوجها الجديد "كيلاسي". ويأتي عرض المنتوج الجديد خلال المؤتمر العالمي للجوال الذي تحتضنه برشلونة. مجلة لوبوان الفرنسية نشرت على موقعها الالكتروني مقابلة مع ندوفو فيما يلي ترجمتها الكاملة:

سؤال : مع Qelasy ، ستطلقون أول جهاز لوحي في ساحل العاج.. كيف يبدو هذا الجهاز ؟
تييري ندوفو: لقد قمنا بتطوير جهاز لوحي بنظام اندرويد 4.2 من ثمانية بوصة ، والجهاز مقاوم للمياه والغبار، ومزود ببطارية تشتغل حتى ثماني ساعات. ويزن الجهاز 480 غراما ، ولديه نواة رباعية ، وذاكرة من 16 غيغابايت، و سيتم بيع الجهاز الواحد  بـ 180،000 فرنك أفريقي ، وهذا يعادل 270  أورو كحد أقصى . أعرف أن هذا كثير، ولكن نحن نعتمد اعتمادا كبيرا على اتفاقياتنا مع المشغلين لخفض الأسعار. اختصاصي في الهندسة ساعدني كثيرا تماما كما ساعدتني وظيفتي  السابقة ، كمسؤول عن تطوير المنتجات والخدمات و الابتكارات في شركة MTN الجنوب أفريقية لكامل كوت ديفوار.

سؤال : أين يكمن تفرد المشروع الخاص بك، علما أن هناك بالفعل أجهزة أفريقية أخرى ؟

جواب : وضعنا أول جهاز لوحي تعليمي افريقي. الاسم  Qelasy يعني "الطبقة"، وأيضا التدريس بلغة "اكان" كما هو الحال في العديد من اللغات في غرب أفريقيا ووسط أفريقيا . بوضوح ، قمنا بتطوير تطبيقات تحترم برامج التعليم الوطنية في البلدان التي نستهدفها .ويقوم جهاز  Qelasy  مقام الكتب المدرسية ، وأدوات الكتابة والرسم والنصوص التي تتميز بتقديم دروس بصور ثابتة ومتحركة. وسيكون جهاز Qelasy متاحا في ثلاثة نماذج: كيد "طفل" ، وهو موجه للصغار ومجهز بنظام رقابة  أبوية ،  النموذج الثاني أو "تينز" (مراهقون) فهو  موجه لمن هم في سن المراهقة ، وسيمكنهم من الحصول على الكتب الموجودة في المكتبة عامة ، وأخيرا نموذج "المتحد" ، وهو موجه  للجامعيين وهو مزود بمخزن كتب إضافية ، وذلك بفضل تطبيق يسمى bliblio . وقد عملنا لهذه الانطلاقة منذ 15 شهرا، و نحن نحظى بدعم المجموعة الاستثمارية الإيفوارية "غنانزوكي" المتخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية و تكنولوجيا المعلومات... 

سؤال : أليس مبكرا  جدا ؟

جواب : لا، هذا هو الوقت المناسب بالنظر إلى الأثر الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات على الأعمال التجارية وحياة الشعوب ، ونحن نعتقد أن الوقت قد حان لإفادة التعليم من خلال توفير أداة تجعل التعلم أكثر إثارة و تخفف على الطلاب عبء حمل  حقيبة ثقيلة ، فنحن ننتقل عمليا من وزن 8 كيلو إلى أقل من 500 غرام. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الجهاز اللوحي سيمكن  من الوصول إلى مصادر ومؤلفات إضافية لاستئجارها أوحتى شراء وحدة أو فصل منها . سنطلق Qelasy أواخر مايو في كوت ديفوار. ومنتوجنا متطابق مع الجيل الثالث 3G، و قريبا في بعض العواصم الجيل الرابع ..   بالإضافة إلى ذلك، فإن تطبيقاتنا التعليمية تعمل بشكل جيد حتى دون انترنت .

سؤال: أين تنتجون ؟ هل سيكون ذلك ممكنا يوما في أفريقيا كما تطمح الكونغولية فيرونا Mankou ؟

جواب : قمنا بتصميم هذه الجهاز اللوحي في كوت ديفوار مع فريق من خمسة أشخاص يقيمون في أبيدجان، لكن ننتج في الصين، وتحديدا في منطقة شنتشن كما هو الشأن مع جميع الأجهزة اللوحية في جميع أنحاء العالم (وهذا هو الحال في الفرنسية أيضا أركوس ) . يمكننا أن نتصور يوما إنتاج الإنتاج في كوت ديفوار بسبب المشاكل التي تواجه البلاد.. ولكن إخراج جهاز Qelasy اليوم إلى الوجود هو بالفعل أمر عظيم:  

سؤال : ما هي طموحاتك من خلال جهاز Qelasy ؟

جواب : ننوي بيع 25،000 نسخة في كوت ديفوار قبل نهاية العام. ولكن هذه هي بداية فقط : نحن نستهدف أيضا غرب ووسط أفريقيا ، وتحديدا دولا مثل نيجيريا والسنغال ومالي و بوركينا فاسو وبنين و الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ولم لا ، في غضون سنوات قليلة ، فرنسا والولايات المتحدة .  سيكون  ذلك خطوة  إيجابية في بلد عمم الجهاز اللوحي والآيباد قبل أربع سنوات بالتحديد !