جدد الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، الحظر الجوي المفروض علي تحليق الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق مجاله الجوي بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب، وذلك بعد مراجعة دورية لتحديث قائمة الاتحاد لسلامة الطيران فوق الأجواء الأوروبية.

جاء ذلك خلال بيان صدر، أمس، عن مفوضة النقل الأوروبي "فيوليتا بولك" قالت فيه إن "هذا القرار يأتي بعد مراجعة دورية لتحديث قائمة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران التي تشمل حاليا 20 بلدا وأكثر من 232 شركة طيران يتعين عليها جميعا تطبيق معايير الاتحاد الأوروبي ليفك عنها الحظر".

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي حظرا لمرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبي فوق أجواء الدول الأعضاء في الاتحاد وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في البلد الذي يشهد توترات أمنية كبيره.

و عن قرار استمرار الحظر أكدت مفوضة النقل الأوروبي "بولك" خلال البيان الذي نشر علي الموقع الرسمي، أن " القرار استند إلى رأي لجنة السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي المجتمعة في الفترة ما بين 9 و11 يونيو الشهر الحالي".

و يشمل القرار الأوروبي حظر تحليق الطائرات المملوكة للشركات الليبية مثل الخطوط الإفريقية والخطوط الليبية وليبيا للطيران والبراق للطيران وطيران غدامس وطيران قلوبال افاتيشن .

وتشهد ليبيا حاليا توترات أمنية حادة متمثلة في معارك مسلحة في عدد من المدن بين تشكيلات مسلحة تابعة لإطراف النزاع السياسي في شرق البلاد و غربها.