أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا اختتام دورة تدريبية استهدفت مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الهجرة حيث ركزت الدورة على تعزيز مهارات المجتمع المدني الناشئ في التعاون والتنسيق والتواصل كما أتيحت للمتدربين الفرصة للتعرف على موضوعات الهجرة الرئيسية، مثل هجرة اليد العاملة والعلاقة بين الهجرة والتنمية.

 وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له "أنهى المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) الدورة التدريبية الثالثة لمنظمات المجتمع المدني حول (قدرات التعاون والتنسيق – التشبيك لدى منظمات المجتمع المدني وهجرة العمالة والهجرة والتنمية) لمنظمات المجتمع المدني الليبية العاملة في مجال الهجرة بحضور ممثل الفريق الوطني الليبي لأمن وإدارة الحدود".

وأضاف أقيمت "ورشة العمل في إطار أنشطة برنامج (الإدارة الإستراتيجية المؤسسية للهجرة في ليبيا) للمركزICMPD والممول من طرف الاتحاد الأوروبي".

وقال رئيس بعثة الاتحاد لأوروبي في ليبيا السفير آلان بوجيا، "إننا نعتقد أن المجتمع المدني قادر على التأثير من خلال إضافاته إلى جهود الجهات المعنية الأخرى، في مواجهة تحديات الهجرة والاستفادة من فرصها، خاصة في أفق إعادة الإعمار والتنمية ومن خلال هذا التدريب، فنحن نساعدهم على المساهمة في الإستراتيجية الوطنية الشاملة التي وضعتها السلطات الليبية، بطريقة مفيدة لجميع الليبيين".

وأضاف "في الفترة من 23 إلى 26 أكتوبر 2018، اجتمع بتونس ممثلو 27 من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الهجرة في ليبيا، لتعزيز قدراتهم على التواصل ومعرفتهم بموضوع الهجرة وقد تلقى المشاركون تدريبا مكثفا من قبل خبراء رفيعي المستوى، لتعزيز مهارات المجتمع المدني الناشئ في التعاون والتنسيق والتواصل كما أتيحت لهم الفرصة للتعرف على موضوعات الهجرة الرئيسية، مثل هجرة اليد العاملة والعلاقة بين الهجرة والتنمية".

وتندرج "هذه الدورة الثالثة في إطار سلسلة من أنشطة تعزيز القدرات ضمن البرنامج الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من قبل المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة".

وخصصت الدورتان التدريبيتان السابقتان لمهارات تطوير المشاريع وفهم الأطر القانونية المتعلقة باللجوء والحماية الدولية.

وأكد عضو الفريق الوطني الليبي لأمن وإدارة الحدود حسن بن نوارة، على أهمية التعاون مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة والاتحاد الأوروبي مؤكدا أن هذه الورشة ستستمر في إعداد منظمات المجتمع المدني الليبية للوفاء بأداء واجباتها تجاه ليبيا.

وأكد رئيس فريق البرنامج بـالمركز ICMPD، محمد قريعة، على دعم المركز للأجيال الجديدة من منظمات المجتمع المدني الليبية من أجل وضع سياسات للهجرة قائمة على الأدلة ومنسقة ومستدامة.

وأشار البيان إلى "انه بفضل تمويل من الاتحاد الأوروبي، يدعم المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة الإدارة الليبية على المستويين المركزي والمحلي، فضلاً عن المجتمع المدني والأكاديميين الليبيين، في جهودهم لتطوير الظروف والمتطلبات اللازمة لحوكمة فعالة للهجرة" موضحا أن أنشطة البرنامج تركز "على تحسين إدارة الهجرة، ومساعدة الإدارة الليبية على تحسين الهياكل والآليات والإجراءات المتعلقة بإدارة الهجرة ودعم إعادة إدماج ليبيا في الحوارات الإقليمية والدولية بشأن الهجرة".