وقع الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، اتفاقية مع المغرب يمنح بموجبها منح 3 ملايين يورو لمجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان المغربي لدعم أنشطته.

وتم التوقيع على اتفاقية صرف هذا الدعم، مساء أمس، بمقر البرلمان المغربي، بالعاصمة الرباط، بين كل من ستيفان فول، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبية والتوسع، ورشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بحضور محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية المغربية، وعدد من المسؤولين الأوروبيين والبرلمانيين المغاربة.

ويعتبر هذا الدعم المالي الأول من نوعه الذي تحصل عليه المؤسسة التشريعية المغربية من الخارج، وفي كلمة له خلال الاحتفال بتوقيع الاتفاقية، قال ستيفان فول إن هذه الاتفاقية تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للاتحاد الأوروبي، لأنها الأولى من نوعها وستسهم في دعم أنشطة المؤسسة البرلمانية المغربية، إضافة إلى تطوير العلاقات المغربية الأوروبية.

من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب المغربي عن شكره للاتحاد الأوروبي على تقديم هذا الدعم الذي تقدم كريم غلاب، الرئيس السابق للغرفة البرلمانية الأولى المغربية، في وقت سابق، بطلب للحصول عليه، مشيدا في الوقت نفسه بمتانة وقوة العلاقات بين الرباط والاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس مجلس النواب قد تقدم قبل أشهر للحصول على هذا الدعم، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في الإعلام المغربي، بسبب المخاوف من أن يؤثر هذا الدعم سلبا على استقلالية وسيادة البرلمان المغربي خلال مناقشاته لقضايا ذات علاقة بالتعاون المغربي الأوروبي، وهو ما نفته رئاسة مجلس النواب في حينه.