لعبت الأرقام دورًا مهما في الانتخابات الرئاسية المصرية التي انتهت مراسمها الليلة الماضية؛ وهو ما يكشف الأسباب الحقيقة وراء نسبة التصويت التي حاز عليها المرشحان الرئاسيان المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي؛ فضلا عن الفاتورة التي تحملتها الدولة من أجل إتمام العملية الانتخابية.

تكلفة الدعاية الانتخابية

قال طارق نور مستشار الدعاية لحملة المشير عبد الفتاح السيسي، إن الحملة أنفقت أقل من 20 مليون جنيه، وهو الحد المسموح به طبقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

بينما قالت مديحة زكى مدير الدعاية الانتخابية لحملة حمدين صباحى، إن الحملة أنفقت 100 ألف جنيه، و300 ألف جنيه للدعاية الانتخابية.

عدد القضاء المشاركين

وفيما يتعلق بعدد القضاء الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية، قال المستشار الدكتور طارق شبل عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية، إن عدد القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة الذين أشرفوا على الانتخابات تجاوز الـ15 ألف قاض، موزعين على أكثر من 14 ألف لجنة فرعية و352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، حسب بوابة فيتو.

تكلفة خزينة الدولة ونسبة المشاركة

قال المستشار محمد عوض رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، إن إجمالي تكلفة انتخابات الرئاسة التي امتدت لمدة ثلاثة أيام كلفت الدولة أكثر من مليار جنيه.

نفقات اللجنة العليا للانتخابات

قال صلاح جودة المستشار الاقتصادي بهيئة المفوضية الأوربية، إن تكلفة الانتخابات الرئاسية، التي امتدت لليوم الثالث كلفت ما بين 2.5 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه.

وفسر جودة ذلك قائلا: إن هناك عدة عناصر تم الإنفاق عليها مثل تكلفة الحراسة "182 ألف جندي وضابط، مكافآت لـ 55 ألف قاض، تكلفة الدعاية لكل مرشح، المؤتمرات الانتخابية لكليهما" فضلا عن تكلفة الإعلانات ".

وأضاف، أن التكلفة الاقتصادية للعطلة الرسمية التي منحتها الدولة بالأمس للعاملين بالقطاع العام تقدر بـ1.5 مليار جنيه.

ضحايا الانتخابات

أعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، أن حصيلة الوفيات والحالات المرضية والإصابات خلال إدلاء المواطنين بأصواتهم داخل لجان الانتخابات الرئاسية بمحافظات الجمهورية بلغت حالتى وفاة إحداها بطلق ناري بطريق الخطأ، والثانى وفاة طبيعية نتيجة هبوط في الدورة الدموية، بالإضافة إلى إصابة ٣٥ بحالات مرضية وإصابات متفرقة.

وأوضح البيان أن جميع الحالات تم تقديم الخدمة الطبية اللازمة لها، وغادر 17 مصابا المستشفيات بعد تحسن حالتهم، فيما لا يزال ٩ مصابين تحت العلاج والملاحظة، مشيرا إلى أن جميع الحالات مستقرة وستخرج خلال 48 ساعة.