الانتخابات الرئاسية في الصحف التونسية

جريدة الشروق :
- تأجيل التصريح بالحكم في احد مطالب استئناف المرشح للرئاسية منصف المرزوقي

تم صباح الجمعة تأجيل التصريح بالحكم في أحد مطالب استئناف التي تقدم بها المرشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي القضية عدد70001 ضد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الى يوم الاحد 7 ديسمبر الجاري.

وصرح الرئيس الاول للمحكمة الادارية محمد فوزى بن حماد بأن مكتب الضبط بالمحكمة تلقى عشية الاربعاء الماضي 8 مطالب استئناف للأحكام الصادرة عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية بخصوص الطعون التي تقدم محامى المترشح للانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي.

وتجدر الإشارة الى ان الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية لصباح اليوم كان من المقرر أن تنقل مباشرة في بث تلفزي الا أن رئيس الجلسة قرر اقتصار تغطية المرافعات على وسائل الإعلام المكتوبة.

- التحالفات تحسم مصير الانتخابات الرئاسية

وضعت النتائج التي أفرزها صندوق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الاطراف السياسية ذات الأغلبية أمام خيارين حتميين و هما أما التحالف و التوافق لقيادة البلاد إلى مرحلة من الإستقرار أو التنافر و تواصل التوتر السياسي في البرلمان و خارجه.
و من هنا توقع المتتبعون للشأن السياسي أن يجنح الحزبان الكبيران إلى السلم و إلى الإستقرار خاصة و أن الوضع الإقتصادي زاد الضغط المسلط على كل منهما ،فالتنافر بينهما كان سيقود كل منهما إلى فشل ذريع سواء كان في السلطة أو في المعارضة ،و من هنا جاءت بوادر حسن النية بين الطرفين حيث تم التوافق في مرحلة أولى على أن يكون رئيس مجلس نواب الشعب من حزب حركة نداء تونس فيما يكون نائبه الأول من حركة النهضة.
و أمام الإرتباط الوثيق بين الانتخابات التشريعية و الرئاسة في نتائجها فإن التحالف بين الحركتين يشير بالضرورة إلى خطوة مقبلة من حركة النهضة في إتجاه دعم حظوظ حليفها رئيس حركة نداء تونس في السباق الرئاسي و ذلك بحكم عدم اكتمال اركان الاتفاق المبروم بينهما و أجلت عدة مسائل مثل تركيبة الحكومة و المكتب الدائم للبرلمان إلى ما بعد الإنتخابات الرئاسية.

*جريدة أخبار الجمهورية:
- عدنان منصر : من كانت وسائله المستعملة انتخابيا خبيثة..لا يمكن أن تكون عواقبه نظيفة
إعتبر عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية للمترشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي، أن إعتراف المحكمة الادارية بثبوت إستعمال المنافس لأساليب غير قانونية يوم الإقتراع من بينها أسلوب الورقة الدوارة إنصافا كافيا لهم.
وأوضح منصر في تدوينة فايسبوكية أن الهدف من الطعون التي قدموها كان حماية أصوات الناخبين وإعتبار العملية الانتخابية عنصرا أساسيا في الحياة الديمقراطية، مشيرا إلى أنه ثبت استعمال منافسهم للتزوير، مضيفا أنه دليل إضافي على نواياه الحقيقية التي ترمي إلى الإستيلاء على كل مفاصل الدولة مهما كانت الوسائل المستعملة. وعبر منصر قائلا" من كانت وسائله خبيثة لا يمكن أن تكون غاياته نظيفة."
- سليم الرياحي يؤكّد دعمه للباجي قائد السبسي
دعا رئيس حزب الاتحاد الحر سليم الرياحي بعد الإعلان الرسمي لدعم حزبه لترشح الباجي قائد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، كل مناضلي حزبه وأنصاره إلى الانخراط الفعلي في الحملة الانتخابية للسبسي وانتخابه رئيسا لكل التونسيين.

*جريدة الصباح:
- الإثنين.. الاعلان عن النتائج النهائية للدور الأول للرئاسية

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ لها أنها ستقوم بالإعلان عن النتائج النهائية للدور الأول للانتخابات الرئاسية يوم الاثنين القادم الموافق لـ 8 ديسمبر

وذلك على الساعة الحادية عشر صباحا بالمركز الاعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة

- السبسي في مرفأ الصيد البحري بمنزل عبد الرحمان:

ادى المترشح للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الباجي قائد السبسي اليوم الجمعة زيارة الى مرفئ الصيد البحري بمدينة منزل عبد الرحمان من معتمدية منزل جميل التابعة لولاية بنزرت.
والتقى قائد السبسي خلال زيارته عددا من البحارة ومن اهالي المنطقة الذين تحدثوا بالمناسبة عن مشاغلهم التي من ابرزها تركيز كاسرات امواج بالمنطقة الجنوبية للمرفئ وتاهيل المرفئ فنيا ولوجستيا وحمايته من التلوث والنهوض بظروف عيش مستغليه والناشطين به من البحارة الصغار واسرهم.

من جهته قال الباجي قائد السبسي ان كل هذه المشاغل ستكون محل متابعة لفضها وهي مشاكل متراكمة وتعيشها مختلف جهات البلاد سواء في قطاع الصيد البحري او الفلاحي اوغيرها منل اقطاعات مضيفا ان تونس تعيش ظروفا صعبة بالامكان فضها وايجاد الحلول لهامن خلال العمل الجماعي.

*جريدة المغرب:

- طعون المرزوقي تثير إشكالا قانونا بين أطراف النزاع

تطرّقت جريدة المغرب في عددها الصادر اليوم إلى طعون المقدّمة من طرف المترشّح للانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي ،بطرح جوانبها القانونية التي أثارت و وفق مصادر الجريدة إشكالات قانونيا بين أطراف النزاع.

وقالت الجريدة أن الطعون تركزت على العديد من النقاط الاجرائية والقانونية الا انّ اهمها تركز على فكرة تتعلق بمفهوم تجزئة نتائج الدوائر من عدمها. ويطرح في هذا الاطار سؤال يتمثل في معرفة هل يجوز المطالبة بالنقض الجزئي للانتخابات ام انّ كلّ نتائج الدوائر تمثل نتائج دائرة واحدة في الواقع وبالتالي لا تقبل التجزئة.

كما انه طرحت طعون ملتصقة بالجانب الشكلي من بينها الاشكال القانوني المتعلق بتطابق عدد القضايا مع التقارير المقدمة من قبل كل من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمتداخل محمد الباجي قائد السبسي والمظروفة بالملفات.