الخطة الغذائية الناجحة والصحية لتخفيف الوزن يجب أن: تغطي جميع العناصر الغذائية الأساسية وكميات متوازنة من السعرات الحرارية وتعزّز الصحة؛ لهذا يعتبر نظام البدائل أحد أفضل الوسائل للتخطيط لبرنامج تخفيف الوزن.

هذه المقالة سترشك إلى كيفية استخدام نظام البدائل لمساعدك على التحكم بحصص أكلك وتخفيف وزنك.

ماهي قوائم بدائل الأغذية؟

بدائل الأغذية والموضوعة من قبل الجمعية الأمريكية للسكّري؛ تمثّل أطعمة مصنّفة في قوائم مختلفة بناءً على محتواها من السعرات الحرارية (أي اسلوب كمّي للتصنيف)؛ لذا هذه الطريقة مفيدة جداً في التحكم بمجموع السعرات الحرارية المستهلكة.

كل قائمة تحتوي على مجموعة من الأغذية بكميات معيّنة ومحتواها من الكاربوهيدرات والبروتين والدّهون بالإضافة للسعرات الحرارية الموجودة في كل حصّة (من الجدير بالذكر أن حجم البديل الغذائي قد لا يكون مماثل دائما لحجم الحصة المستهلكة في العادة عند الناس)، وبالتالي يمكنك استبدال اي حصة موجودة في أحد القوائم مع حصة اُخرى موجودة على نفس القائمة، لكن ليس مع حصة من قائمة غذائية أخرى.

فعلى سبيل المثال يمكنك تبديل شريحة الخبز بثلث كوب من الأرز المطبوخ، لأنهما على نفس قائمة النشويات، لكن لا يمكنك تبديل شريحة الخبز بكوب من الحليب، لأنهما على قائمتان مختلفتان كما سترى لاحقاً.

كيف أستخدم بدائل الأغذية لتخفيف الوزن؟

أولاً: عليك أن تحسب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية بناءً على كمية الوزن الذي تريد خسرانه في الاسبوع، فتنس يارد تسهّل عليك العمليات الحسابية بخطوات بسيطة، اذهب الى تخفيف الوزن الصحي أو إلى كيف تستخدم أدوات فتنس يارد لإرشادك.

ثانياً: حدد عدد البدائل التي ستستهلكها من كل قائمة، بحيث يطابق مجموع السعرات الحرارية فيها تلك المستهدفة في حميتك.

ويمكنك ذلك باستخدام الجدول التالي الذي يحتوي على أمثلة لقيم سعرات الحرارية وعدد البدائل المقابلة لها من كل قائمة، وتم اختيار هذا العدد من كل قائمة لتطابق التوصيات الصحية المقترحة من قسم الولايات المتحدة الزراعي بحيث تغطّي (45-65%) من الكاربوهيدرات، (10-30%) بروتين و(20-35%) دهون.