أعلن إبراهيم بوغالي، رئيس البرلمان الجزائري، مساء اليوم الخميس، في جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني، عن موافقة غالبية نواب البرلمان على مخطط عمل الحكومة.

وأوضح بوغالي، أن النواب المصوتون على مخطط عمل الحكومة بنعم قد بلغ 318 صوتا، فيما بلغ عدد المصوتين بـ”لا” 65 صوتا، والممتنعون “0 صوت”، فيما بلغ عدد النواب الحاضرون 383 نائبا و20 حاضرا بالوكالة.

وأكد الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، قبل جلسة التصويت على مخطط عمل الحكومة، خلال إجابته على أسئلة النواب، على عزم الدولة على مكافحة الفساد واسترجاع أموال الشعب المنهوبة والمهربة للخارج، وذلك بتجنيد ثقلها الدبلوماسي.

وشدد الوزير الأول، بأن الدولة لن تتنازل عن دينار نُهب أو شبر من عقار نُهب، مؤكدا إنها أمانة وسنسأل عنها.

وأورد أيمن بن عبد الرحمان، إن استرجاع الأموال المنهوبة، سيكون فور صدور الأحكام النهائية لمصادرة أملاك بعض الاشخاص المعنويين والطبيعيين المتابعين في قضايا فساد،مشيرا إلى إنه قد تم دمج هذه الأموال، ضمن أموال الدولة بعد جرد الممتلكات وتقييمها،ركما سيتم العمل على دمج عدد من الأموال المصادرة لإنجاز المشاريع المتوقفة أو مواصلة تسيير المؤسسات محل المصادرة التي تضمن خدمة عمومية، للحفاظ على مناصب الشغل.

و أوضح الوزير الأول، أسباب إرتفاع أسعار بعض المنتجات، قائلا بإن إرتفاع أسعار بعض المنتجات في السوق الجزائرية، راجع لارتفاع البقوليات في الأسواق العالمية نتيجة الأزمة الصحية وكذا ارتفاع تكاليف النقل الدولي، وكذا ظروف الانتاج التي أدت لزيادة أسعار الخضر والفواكه واللحوم خاصة البيضاء منها.

بالإضافة إلى كل هذا، يضيف الوزير، فإن من أسباب ارتفاع الأسعار بعض الممارسات الجشعة من قبل أناس باعوا ضمائرهم، و عليه طمأن المواطنين، بأن الدولة ستتخذ اجراءات في هذا الخصوص خلال الأيام القادمة.

كما ستعمل الدولة، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية، على التمويل المنتظم للسوق بهذه المواد لكبح ارتفاع الأسعار، وكذا تكثيف الرقابة والإجراءات الردعية ومكافحة المضاربة والاحتكار.