قال عضو مجلس النواب الليبي (البرلمان) و رئيس لجنة الحوار الوطني ،أبو بكر بعيرة ،في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء ،بمقر مجلس النواب بمدينة طبرق شرقي البلاد ،إن المجلس وضع شروطا وصفها بالصعبة من أجل تحقيق حكومة توافق وطني.

و أوضح النائب إن من بين هذه الشروط أن لا يكون من بين المشاركين في الحكومة القادمة ،قادة الميليشيات ،أو أحد عن الأحزاب السياسية السابقة التي خرّبت المشهد السياسي في ليبيا زمن المؤتمر الوطني العام و دفعت البلاد في إنقسامات سياسية مازلنا نعاني تبعاتها إلى حدود اليوم ،على حدّ قوله.

و أضاف أبو بكر بعيرة أن هناك خارطة طريق قدّمت أثناء الجولة الأولى من الحوار الليبي-الليبي في المغرب ،"أنه سيقع بداية الإتفاق على رئيس الوزراء و نائبي الرئيس و يجب أن يمثلوا توزيعا جغرافيا لطبيعة الوضع الليبي ،فإذا كان الرئيس سيكون من جنوب البلاد ،يجب اختيار نائبيه من الغرب و الشرق و العكس صحيح ،بحيث يكون هناك تمثيل لجميع المناطق".

و أشار بعيرة في ذات السياق أن هذا التمثيل الجغرافي يجب أن لا يكون على حساب الكفاءة ،وقال "أساس هذه الحكومة هو الكفاءة ،نريد أشخاص متميّزين يستطيعون إخراج البلاد من أزمتها الحالية و يتمتّعون بقدر كبير من الكفاءة "،مضيفا "أحد شروطنا أن لا يكون له أي فشل سابق و لن يكون للفاشلين مكان في الحكومة القادمة".