قال رئيس قسم المرور والتراخيص البريقة، الرائد صالحين المقريف، ان بوابة قسم المرور البريقة،" تمكنت خلال الأسبوع الماضي، من ضبط 13 حالة تزوير لوثائق شخصية ومستندات رسمية ليبية، من قبل أشخاص أجانب ينتحلون صفة مواطنين ليبيين.

وأضاف الرائد صالحين المقريف في تصريح خص به "بوابة افريقيا الاخبارية"، ان جميع الأشخاص الذين تم ضبطهم كانوا أفارقة ممن "يحملون الجنسية التشادية والنيجيرية، وقد دخلوا البلاد عن طريق الحدود الجنوبية وبطريقة غير شرعية، وانه قد تم إحالتهم إلى مركز شرطة البريقة المرسى، كجهة اختصاص لاستكمال باقي الإجراءات القانونية معهم".

المقريف أوضح ان كشف حالات التزوير يتم عن طريق إدراج البيانات الشخصية للشخص المشتبه به في منظومة الرقم الوطني الموجود لدينا في الموبايل الشخصي، وبعد ورود البيانات العائلية الكاملة، يتم مطابقتها من خلال استجواب الشخص لمعرفة إذا كانت بياناته صحيحة أو مزورة. 

كما أشار المقريف، انهم قد تمكنوا في منتصف الأسبوع الماضي، من القبض على أحد المزورين وهو ليبي الجنسية ومن سكان مدينة سبها في الجنوب الليبي، أثناء مروره من أمام بوابة مرور البريقة، وكان معه أحد الأشخاص الافارقة يحمل أوراق ثبوتية مزورة، في سيارته الخاصة نوع (سامسونج) صالون رصاصية اللون، في رحلة من مدينة سبها جنوباً إلى مدينة بنغازي شرقاً". 

واوضح المقريف، بانه أثناء التحقيق مع الشخص الليبي المزور، " اعترف بقيامة بتزوير البطاقات الشخصية والأوراق الثبوتية للأجانب مقابل مبالغ مالية متفاوتة تصل من 900 إلى 1300 دينار ليبي، للبطاقة الشخصية الواحدة، وانه يقوم احياناً بنقلهم في سيارته الخاصة من مدينة سبها إلى مدينة بنغازي ويتقاضى 600 دينار ليبي، مقابل الرحلة الواحدة، وان هذا الشخص لايزال موقوفاً على ذمة القضية وسيارته لاتزال محجوزة لدى قسم المرور والتراخيص البريقة".

كما أكد المقريف، انه قد " تم ضبط عدد 75 حالة تزوير لوثائق شخصية ومستندات رسمية ليبية، في سنة 2017، من قبل بوابة مرور البريقة، من قبل افارقة، وان حالات الضبط تلك موثقة في محاضر ضبط رسمية، تم إحالتها إلى مركز شرطة البريقة المرسى كجهة اختصاص". 

واختتم رئيس قسم المرور والتراخيص البريقة، الرائد صالحين المقريف، تصريحه، ان قسم التراخيص والمرور ليس جهة اختصاص لضبط حالات التزوير في الوثائق والمستندات الشخصية، ولكن بسبب الانفلات الأمني الذي تعاني منه البلاد بصفة عامة، هو ما حرك في داخل ضباط وضباط صف وأفراد قسم المرور، الحس الأمني والواجب الوطني اتجاه الحفاظ على أمن الوطن.