حرص منظمو الدورة الحادية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب، أن لا يفوتوا الفرصة تمضي دون الاحتفاء بذكرى فنان مبدع ومعطاء من طينة الراحل محمد بسطاوي، الذي فقدته الساحة الفنية والثقافية في 17 دجنبر من العام الماضي.

ففي إطار المعرض الدولي 21 للنشر والكتاب بالدار البيضاء، تم الاحتفاء بالمسار الإبداعي الغني للفنان الراحل محمد بسطاوي "البسيط الوازن"، وفاء لذكراه واعترافا بعطاءاته في مجالات المسرح والسينما والدراما التلفزيونية.

الاحتفاء نظمته النقابة المغربية لمحترفي المسرح ومن وزارة الثقافة، حيث شهدت "قاعة القدس" عددا كبيرا من الفنانين ومحبي الفن الجميل الذي قدمه بسطاوي، طيلة مساره المتميز، وذلك بحضور وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي وعائلة الفقيد.

وتناوب على المنصة عدد من الفنانين الذين عرفوا الفنان الراحل عن كثب وعدد من زملائه في النقابة، ومن ضمنهم محمد خيي ومحمد الشوبي ومحمد قاوتي والحسين الشعبي وكذا نجل الفقيد، ليقدموا شهادات عن بسطاوي الإنسان المبدع، المقترن على الدوام بالثقافة والمثقفين، والمدافع المستميت عن حقوق وكرامة الفنانين.

مناسبة الاحتفال شكلت فرصة، لتقديم كتاب "محمد بسطاوي...البسيط الوازن"، وهو مصنف جماعي من إعداد حسن نرايس، نشرته النقابة المغربية لمحترفي المسرح وتم طبعه بدعم من وزارة الثقافة، وتضمن حوالي 24 شهادة لعدد من الفنانين تقع في 72 صفحة باللغة العربية و27 صفحة باللغة الفرنسية، تتوسطهما سبع صور بالألوان للفنان الراحل.

وأسهم في الكتاب كل من عبد المجيد الهواس (دور كامل في حياة ناقصة)، وبشرى أهريش (يلزمنا أكثر من قلب كي نحتويك دفعة واحدة)، وعزيز الحاكم (فنان البساطة والتألق في الحضور) لعبد الرحمان بن زيدان، و (العميان لا يموتون)، ومحمد بهجاجي (الساحر)، وعبد العزيز بنعبو (المغربي جدا)، وعمر بلخمار (الأب والفنان والإنسان الذي كان).