أعلن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبد النور، عن إتاحة بنك الاستيراد الإفريقي تمويلا قدره 500 مليون دولار، لتيسير حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الإفريقية الأعضاء بالبنك والذي يصل عددهم إلى 37 دولة.

وأشار عبد النور إلى أن هذا التمويل يمثل فرصة كبيرة للمصدرين والمستثمرين المصريين لزيادة صادراتهم واستثماراتهم مع الدول الإفريقية خاصة وأن نسب نمو اقتصاديات القارة الإفريقية هي الأكبر على مستوى العالم.

وقال الوزير إن العديد من القطاعات المصرية تمتلك مزايا تنافسية هائلة لزيادة حجم صادراتها إلى السوق الإفريقية وخاصة في قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والأثاث والتصنيع الزراعي، فضلاً عن الإنشاءات ومواد البناء، لافتاً إلى أن هناك عددا كبيرا من قصص النجاح التي حققتها شركات مصرية في دول القارة الإفريقية خلال المرحلة الماضية.

وأوضح عبد النور أن مصر عضو فاعل باتفاقية الكوميسا، حيث يصل حجم تجارة مصر مع هذا التكتل الكبير إلى حوالي 3 مليارات دولار سنويا، لافتا إلى أنه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة توقيع اتفاق لإنشاء منطقة تجارة حرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية وهي: الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا وهو الأمر الذي سيسهم في تدفق وانسياب حركة التجارة بين دول شرق إفريقيا والتي يصل حجم تجارتها إلى حوالي 58% من الناتج المحلى الإجمالي للقارة.