أعلن وزير التعليم العالي عمران القيب أنه سيتم إخضاع خريجي كليات الطب لامتحان دولة ولا تمنح الشهادة إلا بعد اجتياز الامتحان.

وأكد القيب في تسجيل مصور أنه اتفق مع المسؤولين في القطاع الصحي كل من يتخرج من كليات الطب لابد أن يخضع لامتحان دولة ولا تمنح الشهادة إلا بعد اجتياز الامتحان وذلك لأن بعض الكليات يقوم بالتدريس فيها أشخاص حاصلين على مؤهل جامعي فقط كما أن البعض تجاوزوا سنوات الدراسة دون امتحانات فهذا الامتحان يضمن أن من تخرج من كلية الطب مؤهل للعمل.

وأشار القيب إلى الاتفاق على إنشاء جامعة ليبيا الطبية في طرابلس وأخرى في بنغازي وتؤول تبعية جميع كليات الطب المنتشرة في ليبيا لهاتين الجامعتين وأشار إلى أن مدير المستشفيات التعليمية سيكون عضو هيئة تدريس من الكلية لافتا غلى أنه سيتم توجيه رسالة للكليات بترشيح أعضاء هيئة تدريس ليكونوا مدراء للمستشفيات ويصدر قرار في هذا الشأن من وزارة الصحة.

وأشار القيب إلى أنه سيتم إصدار ما أسماه "الرخصة الفنية" والتي تهتم بأي مؤسسة تعليم خاص حيث يتم التوقيع عليها من جامعة طرابلس الطبية أو بنغازي وكذلك معهد الجودة حيث ستشرف الجامعة الطبية على الجامعة الخاصة من حيث الأساتذة والمناهج