قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني، إن وقف وزير الداخلية عمر السنكي عن العمل من اختصاصات رئيس الوزراء، واصفا أداء السنكي بأنه " لا يصلح لوزارة الداخلية في هذه المرحلة".

ونقلت صحيفة اليوم السابع المصرية عن رئيس الوزراء الليبي، تأكيده في بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة، مساء أمس الثلاثاء، أن رئيس الحكومة هو المسؤول عن الوزراء ومن حقه عندما يجد تقصيرا أو عدم قدرة على تسيير هذا المرفق أن يتخذ الإجراء المناسب حفاظا على المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه.

وأوضح الثني، أنه منح عمر السنكي فرصة ستة أشهر كاملة لتأسيس وزارة الداخلية، مؤكدا أن "لم يستطع خلال هذه المدة حتى تأسيس ديوان الوزارة"، التي قال "إنها الوزارة الوحيدة التي ليس لها كادر إداري للأسف ولا مبنى ولا ديوان ولن تستطيع حتى أن تراجع الموظفين، بل بعضهم باق في مساكن أو فلل أرضية".

وأشار رئيس الحكومة الليبية إلى وجود تجاوزات كثيرة، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 15 مليون دينار لوزارة الداخلية العام الماضي، وصرف منها ما يقارب 10 ملايين، متسائلا "أين ذهبت باقي الأموال"، مؤكدًا أن "الخروقات كثيرة والمستندات الدالة عليها موجودة لدينا وسيتم تحويلها للجهات الرقابية."