انطلقت يوم السبت 18 ديسمبر أشغال أيام وهران الأدبية بمعرض فني برواق مسرح عبد القادر علولة، وطاولة مستديرة بمقر مركز التوثيق الاقتصادي والاجتماعي، ابن خلدون بولاية وهران (غرب الجزائر).

وشارك في تنشيط الطاولة المستديرة الأولى، كل من الأستاذ محمد داود من جامعة وهران، بمداخلة تحت عنوان"الحقل الأدبي في الجزائر: مقدّمة منهجية ونتائج أولية"، والأستاذة بن طيفور نادية من جامعة مستغانم، بمداخلة حملت عنوان "كتاب طفولة اللسان الفرنسي وشبابها اليوم بالجزائر: نصوص وسياقات".

بالإضافة إلى الأستاذة بوغنجور فوزية من المركز الجزائري للتوثيق الاقتصادي والاجتماعي، بمداخلة تحت عنوان "حضور الأدب في كتب مرحلة الثّانوي، واقع وإشكالات، والأستاذة موصدق ليلى من جامعة مستغانم بمداخلة تحت عنوان "الأدب الجزائري الراهن في ألسنته الثلاث: الفرنسية، العربية والقبائلية: معالجة نتائج استبيان".

وفي اليوم الثاني، تم تنظيم طاولة مستديرة بمعهد "سيرفانتس" بمشاركة الروائيين بزويان بنعاشور ورابح سبع، فيما تم تنظيم طاولة مستديرة بالمعهد الفرنسي بوهران، في اليوم الثالث من أيام وهران الأدبية، وبتأطير من سيد علي قوادري، ابتسام شاشو وأديب بنعزي، كما تم تنظيم طاولة مستديرة يوم الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول، بالمكتبة الأممية من تأطير محمد بن زيان، سارة النمس، عقيلة قضاوي ونسيمة بكات. وعرفت هذه التظاهرة ورشات في الكتابة أشرف على تأطيرها نخبة من الكتاب.

وللتذكير فإن هذه الأيام الأدبية، تنظمها لجنة من مثقفات ومثقفي مدينة وهران، من ضمنهم فاطمة بوفنيق، نورين بن عمر، جميلة حميتو، محمد بن زيان، سليمة عيدوني، سعاد بلمختار، عدنان موري وعمر أواب، وتتواصل أشغالها وورشاتها الى غاية يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.