وقعت الوكالة الجزئرية للمواد الصيدلانية ممثلة في المدير العام الدكتور كمال منصوري، والهيئة الجزائرية للاعتماد (ALGERAC) ممثلة في مديرها العام نور الدين بوديسة، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون لتعزيز النّوعية وأمن المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبّية والحفاظ على الصّحة العمومية.

أشرف على مراسم توقيع الاتفاقية، وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، ووزير الصناعة أحمد زغدار، حيث يضمن هذا التعاون، الدّعم التقني من أجل تعزيز قدرات مخابر مراقبة الجودة، وتكوين إطارات التقييم المسؤولين عن التفتيش.

ووضع برنامج مسطّر لاعتماد مخابر المراقبة و التجارب للمؤسسات الصيدلانية المعتمدة، حسب مراجع الاعتماد المرتبط بمخابر التجارب، التحاليل والمعايرة، وذلك المرتبط بمخابر البيولوجيا الطبية وبالهيئات القائمة بالتّفتيش، وكذا وضع حيّز التّنفيذ المعيار الدّولي الموجّه لطرح المستلزمات الطبية في السوق المحلي، والمرافقة من أجل الاعتراف بمخابر مراقبة الجودة، و التجارب في ميدان الصناعة الصيدلانية مع المستوى الجزائري والدّولي حسب بيان وزارة الصناعة الصيدلانية .

و قال وزير الصناعة الصيدلانية  عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، إن  الاعتماد يلعب دورا  في جودة المستلزمات الطبية المستعملة في الطب البشري، وما يترتب عليه من تكريس للصناعة الصيدلانية من أجل أمن صحي أفضل.مع قدرة مؤكّدة لإحلالها محل الواردات مع تعزيز قدرة الولوج إلى الأسواق الدّولية.

وأضاف الوزير أنّ الدائرة الوزارية عملت على وضع مجموعة من النصوص للسّهر على جودة وفعّالية المستلزم الطبي، على غرار القرار المحدّد لتشكيل ملف المصادقة على المستلزمات الطبية، وذلك المحدد لكيفيات المصادقة على المستلزمات الطبية المنتجة محلّيا والموجّهة للتصدير، والمحدّد لكيفيات تسوية ملف المصادقة، وذلك بعد تنصيب لجنة المصادقة.