كشف البروفيسور عدة بونجار، رئيس مصلحة طب الأورام بمركز البليدة، من الانتشار السريع لسرطان القولون و المستقيم في الجزائر، خاصة في السنوات الأخيرة، و طالب باتباع نظام غذائي متوازن و الابتعاد عن الشحوم و الدهون.
و في حديثه لإذاعة سطيف الجهوية، قال البروفيسور بونجار، أن سرطان القولون والمستقيم يعدان ضمن السرطانات الأكثر شيوعا لدى الرجال في الجزائر بـ 4500الى 5000 حالة سنويا ويحدث نتيجة اتباع نظام غذائي سيئ وغير متوازن خاصة ما تعلق منها بالإفراط في تناول الدهون والشحوم، مؤكدا أن الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن سيجنب الكثيرين مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
وأشار بونجار، إلى تسجيل عدة نقائص في مصالح علاج السرطان خاصة في مصالح سرطان الدم وطب الأطفال، و عليه دعا المتحدث إلى تعزيز الإمكانيات للتكفل الأمثل بعدد الحالات التي تقدر بـ 1000 الى 1500 حالة سرطان لدى أطفال  سنويا.
كما أشار المختص في طب الأورام إلى أن أكثر السرطانات المنتشرة في الجزائر هي سرطان الثدي بـ 12000 حالة سنويا ما يمثل نسبة 25%.، موضحا أن اكتشاف المرض كان فيه معدل الورم عند النساء 9 سنتيمتر سنوات التسعينات و الآن أقل من 5 سنتيمتر ما يدل على وعي المرأة الجزائرية ونجاعة الكشف المبكر.