استقبل عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، أمس الثلاثاء، حمد اليحيائي الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتقييم في وزارة التربية والتعليم الاماراتية، مباشرة بعد اختتام الدورة الثامنة عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي أقيم بالجزائر العاصمة.

ونيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتي، ثمن حمد اليحيائي الجهود التي بذلتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر لتنظيم الدورة الثامنة عشر لمؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي والتي عرفت نجاحا منقطع النظير، وشكر الجزائر على حسن الضيافة والكرم وحسن إدارتها لأشغال هذه الدورة، والتي تمخضت عنها توصيات هامة لخدمة وتطوير التعليم والتكوين والبحث العلمي في الوطن العربي وتوظيف مخرجاتهم في البحث التطبيقي والتطويري وكذلك في الابتكار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

هذا وأعرب وكيل وزير التعليم العالي عن أمله في تعزيز التعاون والتبادل وتوسيع العلاقات في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، كما وجه دعوة مفتوحة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لزيارة الإمارات العربية المتحدة وجامعاتها، وكل النقاط البحثية وأيضا الأساتذة والباحثين للاطلاع على التجارب والخبرات البحثية وتبادل الزيارات الرسمية والوفود وحركية الباحثين والطلبة بين البلدين الشقيقين.

وأبدى الوزير الجزائري للتعليم العالي عبد الباقي بن زيان، استعداد قطاعه لتعزيز التعاون والتبادل في كل المجالات وخصوصا التكنولوجية منها. لا سيما أن بعض الجامعات والمراكز البحثية في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت تطورا ملحوظا في بعض التخصصات.

وأكد في هذا السياق على ضرورة إنشاء فوج عمل مشترك جزائري إماراتي، من أج التنسيق والعمل المشترك لوضع بروتوكول اتفاقيات ولجنة متابعة وتقييم لتجسيد بنودها ميدانيا وفعليا وهذا مع مطلع السنة الجديدة 2022.