إنطلقت أشغال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين بمراكش المغربية تحت شعار "التكامل الاقتصادي: عقد ازدهار متقاسم" بمشاركة خمس منظمات أرباب عمل لبلدان ليبيا ، تونس ، الجزائر، المغرب ، وموريتانيا و عدد من الفاعلين الاقتصاديين للمنطقة. كما سيحضر مراسيم الافتتاح شخصيات دولية كـ "كريستين لاغارد" المديرة العامة لصندوق النقد الدولي و "سيمون غراي" مدير قسم المغرب العربي لدى مجموعة البنك العالمي و "حبيب بن يحيى" الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بالإضافة إلى رئيس الحكومة المغربية "عبد الإلاه بن كيران".

 و تشارك الجزائر في هذا اللقاء بوفد يضم 27 شخصا يقوده رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل ممثلا لعدد من القطاعات منها الصناعة الثقيلة و الصناعة التحويلية و البناء و الأشغال العمومية و الري و الصناعة الغذائية و السياحة و الخدمات و النسيج و الجلود.

وأكد رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل أن "نظرة الوفد الجزائري تتمثل في تبادل كل ما يمكن تبادله من أجل تعزيز مستقبل منطقتنا و المضي بالتالي في اتجاه التقدم" و أضاف يقول "نأمل أن يتم قطع الأشواط بشكل تدريجي قصد إرساء أسس دائمة و متينة " مؤكدا أن "السلطات الجزائرية تدعم كل مبادرة تصب في هذا الاتجاه".

و ستتمحور أشغال هذا المنتدى حول قضايا متنوعة مرتبطة ببعث التكامل الاقتصادي المغاربي و تناقش على مستوى جلسات علنية و ورشات موضوعاتية. و ستتناول الجلسة العلنية موضوع "كم يكلف اللا مغرب عربي" حيث ستقدم مداخلات تتناول تأثير عدم التنسيق بين البلدان المغربية وتأثيرا على المجال الإقتصادي كالورشة التي تتعلق بموضوع "أي سوق عمل و أي حوار اجتماعي مغاربيين". و خلال الجلسة العلنية تقام جلسات موضوعاتية كمخصصة لموضوع "بناء المغرب الغربي للطاقة" والتي تدرس أهمية إنشاء تعاون إقليمي في مجال الطاقة على اعتبار غنى المنطقة منه.

و ينظم المنتدى من طرف الكونفدرالية العامة لمؤسسات المغرب باسم الاتحاد المغاربي للمستخدمين، وجاء بعد طبعتين سابقتين الأولى في ماي 2009 بالجزائر و الثاني في ماي 2010 بتونس.

هياكل الإتحاد المغاربي "حبر على ورق"

تبقى مجمل الهياكل وهيئات الإتحاد تعاني من نقص في التنسيق الفعلي فيما بينها اللهم استثنينا بعضا منا كالتي تعنى بقطاع التعليم العالي (الجامعة المغاربية). وتبقى هيئات أخرى بعيد كما أنشئت له كالمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية الذي تأسس عام 1991 ومقره تونس والمنوط له إعداد وإنجاز وتمويل المشاريع ذات المصلحة المشتركة الفلاحية والصناعية وغيرها في البلدان المغاربية وكذلك في تشجيع انسياب رؤوس الأموال وتوظفيها في المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية والمردود المالي وتنمية المبادلات التجارية والمدفوعات الجارية المترتبة عنها.

 و يتكون الاتحاد المغاربي للمستخدمين الذي تأسس يوم 17 فبراير 2007 بمراكش من الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل و الكونفدرالية العامة لمقاولي المغرب و مجلس أرباب العمل الليبي و الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعة التقليدية و الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل الموريتانيين. و هو يهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية ضمن المغرب العربي. وتجيء هذه الطبعة مع الاحتفال بذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي الـ 25 والتي تبادل فيها قادة المغرب العربي رسائل التهنئة وآمال العمل لتحقيق اندماج مغاربي منشود منذ عقود دون أن يكون له تجسيد على أرض الواقع.

و سيجتمع قريبا وزراء خارجية الإتحاد بليبيا للمشاركة في الاجتماع التشاوري لمجلس وزراء خارجية دول المغرب العربي الذي دعت إليه طرابلس بصفتها رئيسة الاتحاد حاليا.و الذي سيتم فيه تقييم مسيرة الاتحاد والوقوف على أداء مؤسساته وهياكله وبحث السبل الكفيلة بتطوير العمل المغاربي المشترك بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية التي تهم المنطقة.