أكد محمد ياحي، مدير التراث الثقافي و التاريخي بوزارة المجاهدين وذوي الحقوق،  خلال ندوة صحفية أن لجنة القراءة للأعمال السينمائية والسمعي البصري، المتعلقة بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة نوفمبر، قد وافقت لحد الان على مشروع فيلم يتناول حياة و كفاح الشهيد العقيد سي امحمد بوقرة الذي ينتظر أن ينطلق تصويره في سبتمبر المقبل.
و أعلن المتحدث خلال هذا اللقاء الذي جرى بالمركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر1954، انه سيتم لأول مرة تخصيص مدقق تاريخي لحضور كل مراحل إنجاز الفيلم.
و ذكر من جهة اخرى ان هذه اللجنة التي نصبت في يوليو 2020 قد أعلنت عن مسابقة اختيار و تمويل مشاريع افلام تتحدث عن الثورة التحريرية و مسارات ابطالها بهدف تبليغ رسالة نوفمبر و حفظ ذاكرتنا و تاريخنا، و قد نشر الاعلان على موقع الوزارة و عبر صفحات الصحافة الوطنية.
و كانت اللجنة قد تلقت في المسابقة الاولى 4 مشاريع، وقبلت مشروعا واحدا فقط تتوفر فيه الشروط التي حددتها لجنة القراءة، كما أوضح السيد ياحي مشيرا الى ان الاعمال التي تلقتها اللجنة كانت في العموم عبارة عن سينوبسيس (نبذة عن العمل) و ليست سيناريوهات بحواراتها و تفاصيلها، كما ان هذه المشاريع لا ترق للمستوى المطلوب في النص التاريخي.
وأمام هذا النقص في العدد و في نوعية الأعمال المقدمة ارتأت اللجنة الإعلان عن مسابقة جديدة و أعيدت السيناريوهات لأصحابها لإعادة النظر في بعض المسائل التقنية و التدقيق في بعض المسائل التاريخية و الدينية والاخلاقية.
و ابرز من جهته مدير المركز ان دراسة هذه المشاريع تمت بشفافية و اخفيت اسماء اصحاب المشاريع مع احترام المقاييس و حرص أعضاءها على احترام دفتر الشروط.
و كانت لجنة القراءة قد فرضت مجموعة من الشروط على المشاريع المرشحة من ضمنها إعطاء صورة كاملة عن حياة الشهيد في مختلف المراحل و ايضا التأكيد على اصالة النص و بنيته و تسلسل الاحداث الى جانب عوامل تقنية و احترافية و ايضا تقديم المراجع و المصادر التي اعتمدت في الكتابة.
و تضم هذه اللجنة ممثلي عدة قطاعات منها الدفاع الوطني و الثقافة و المالية و التكوين المهني و ايضا ممثل عن مؤسسة التلفزيون الوطني الى جانب جامعيين مختصين في التاريخ.