صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الجزائرية رقم 77، المرسوم التنفيذي الذي أمضاه الوزير الأول، وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، والمتعلق بتسقيف سعر زيت المائدة عند 650 دينار جزائري لصفيحة 5 لترات.  

ويحدد المرسوم التنفيذي، السعر الأقصى عند الاستهلاك وكذا هوامش الربح القصوى عند الإنتاج والاسـتيراد، وعند التوزيع بالجملة والتجزئة لمادتي الزيت الغذائي المكرر العادي والسكر الأبيض، مع احتساب جميع الرسوم عند 650 دج بدلا من 600 دج.

كما جاء في ذات المرسوم محافظة التعديل الجديد على الأسعار القصوى السابقة لعبوات 2 لتر و1 لتر من زيت المائدة. ونفس الأمر بالنسبة إلى السعر الاقصى للسكر الأبيض غير الموضّب، والموضّب.

كما جاء في مضمون ذات المرسوم شروط وكيفيات بيع وتعليب السكر والزيت الموجهة للمستهلكين كما يلي:

يجب أن تكون كميات الزيت الغذائي المكرر العادي والسكر الأبيض الموجهة للمستهلكين ذات تغليف خاص. ويحمل، بصفة مقروءة ومرئية عبارة ”زيت غذائي مكرر عادي مدعم” و”سكر أبيض مدعم”.

وحدد ذات المرسوم أسعار البيع القصوى أو أسعار البيع الأقل من الأسعار القصوى المحددة مع إضافة شريط أحمر بعرض 5 سنتم يتـم وضعه أفقي الجزء العلوي من التغليف.

ويجب أن تخضع كميات الزيت الغذائي المكرر العادي والسكر الأبيض الموجهة للمصنعين والمهنيين إلزاميا، لتغليف خاص. وأيضا توضيب في رزم ذات وزن 10 كغ، على الأقل، بالنسبة للسكر الأبيض. بالإضافة إلى عبوات لا تقل سعتها عن 10 لترات بالنسبة للزيت الغذائي المكرر العادي.

كما يجب على أصحاب المقاهي والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة، استعمال السكر الأبيض المعبأ في عبوات صغيرة ذات الاستعمال الفردي.