عرفت تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة، التي أعلنت عنها رئاسة الجمهورية أمس الأربعاء، تغييرات مست قطاعات عديدة كالصناعة، التربية، الخارجية، العدل، النقل، العمل، الصيد البحري، المالية، المجاهدين، الثقافة، الرقمنة والاحصائيات، الشباب والرياضة، التكوين والتعليم المهنيين، البريد، الموارد المائية، السياحة، البيئة، والانتقال الطاقوي.

فيما تم تجديد الثقة، في كل من وزارات الشؤون الدينية، الداخلية، التجارة، الطاقة، التضامن، السكن الفلاحة الإتصال أشغال عمومية، الصحة، العلاقات مع البرلمان، التعليم العالي، الوزارة المنتدبة المكلفة بالمؤسسات الناشئة، والوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة.

وفي المقابل، عرفت التشكيلة الحكومية الجديدة أيضا، عودة وزيرين سابقين، ويتعلق الأمر برمطان لعمامرة الذي سبق له وأن شغل منصب وزيرا للشؤون الخارجية في حكومة تصريف الأعمال التي كان يترأسها أنذاك نور الدين بدوي، قبل أن يتم إعادته اليوم ويُعين في نفس المنصب خلفا لصبري بوقادوم. إلى جانب ذلك، تم تعيين عبد الحكيم بلعابد وزيرا للتربية الوطنية، خلفا لمحمد واجعوط، وهو الآخر الذي سبق له وأن شغل نفس المنصب في حكومة تصريف الأعمال التي كان يترأسها نور الدين بدوي.

كما شهدت التشكيلة الحكومية الجديدة، تقلد 4 نساء لحقائب وزارية على قطاعات وزارية هامة في الحكومة، حيث تم تعيين وفاء شعلال على رأس وزارة الثقافة والفنون خلفا لمليكة بن دودة، وهي إبنة مدينة السوڨر بولاية تيارت متحصلة على شهادة الدكتوراه ومناضلة في صفوف حزب التجمع الوطني الديموقراطي، وسبق للوزيرة الجديدة ان عينت ضمن مقرري اللجان الدائمة في عملية تجديد هياكل البرلمان الجديد

وتقلدت سامية موالفي وزارة البيئة وهذا خلفا لدليلة بوجمعة، وتنحدر الوزيرة الجديدة من منطقة سيدي عيش ولاية بجاية متحصلة على دكتوراه في القانون، وهي لاعبة سابقة لكرة اليد في صفوف فريق مسقط رأسها ثم الجزائر العاصمة أين أكملت دراستها الجامعية، وهي مناضلة في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني وكذا منخرطة في الحركة الجمعوية الرياضية. بالإضافة إلى الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان والمرأة، وتحصلت الوزيرة الجديدة على مقعد في البرلمان في التشريعيات الأخيرة التي جرت يوم 12 جوان الماضي.

في حين بقيت بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان، وتعتبر الوزيرة من مواليد 16 مارس/أذار 1983 بباتنة، متحصلة على شهادة ليسانس في العلوم القانونية، وشهادة الكفاءة المهنية في المحاماة وكذا ماستر في حقوق الانسان، كما عملت محامية منذ 2008 الى 2017، أين فازت عزوار بمقعد في البرلمان ممثلة لحزب جبهة المستقبل عن دائرة انتخابية في ولاية باتنة في الانتخابات التشريعية الجزائرية 2017.

كما تم إبقاء كوثر كريكو وزيرة التضامن والاسرة وقضايا المرأة، وتعتبر الوزيرة من مواليد 2 مارس/أذار 1982 بقسنطينة متحصلة على شهادة ليسانس في الحقوق كما تعتبر مناضلة في مجال حقوق الإنسان والأسرة والمرأة، كما أن الوزيرة محامية معتمدة لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة، وعينت في وقت سابق عضو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وللإشارة فإن كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة منذ 2 جانفي/يناير 2020.