استلمت الحكومة الصومالية معونات عسكرية من إيطاليا، وذلك في مناسبة أقيمت أمس افي العاصمة مقديشو بحضور سفير دولة إيطاليا لدى الصومال أندري مازيلا ومسؤولين في الحكومة الصومالية. وتضم المعونات الإيطالية للصومال عربات وبزات عسكرية وأدوات مكتبية.

وقال رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي شيخ أحمد في تصريح أدلى به خلال المناسبة إن هذه المعونات التي تقدمها إيطاليا للصومال جزء من اتفاق تعاون عسكري بين الدولتين الذي تم التوقيع عليه في العاصمةالإيطالية روما شهر سبتمبر من العام الماضي.

وأضاف رئيس الوزراء أن المعونات الإيطالية تأتي في وقت كانت قوات الحكومة الصومالية بحاجة إليها بسبب العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات ضد حركة الشباب في مناطق بوسط وجنوب الصومال.

من جهته صرح سفير دولة إيطاليا لدى الصومال أندري مازيلا أن بلاده مستعدة لمواصلة دعمها للحكومة الصومالية

من ناحية اخرى التقى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود نظيره الفرنسي فرانسوا أولاندا ليلة البارحة على هامش القمة الأوروبية الأفريقية التي تجري أعمالها في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحث الرئيس الصومالي مع نظيره الفرنسي سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الصومالي لقاءات منفصلة مع عدد من قادة العالم المشاركين في القمة الأوروبية الأفريقية المنعقدة في بروكسل.

ويناقش المشاركون في القمة الأوروبية الأفريقية –التي تختتم في وقت لاحق من اليوم- آفاق التعاون في تسوية الأزمات الإقليمية، بما في ذلك النزاع في جمهورية أفريقيا الوسطى وسياسة الهجرة والاستثمار وكذلك قضية تغير المناخ.