أصدر رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد، قرارا بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد، والتي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع مجلس الوزراء.

ونص القرار رقم (214) لسنة 2024، أن تعنى الهيئة بتنفيذ سياسة الدولة بالاهتمام بأطفال التوحد، وتوفير العناية العلاجية والتأهيلية وعلى وجه الخصوص الأطفال الليبيين أو من تكون أمهاتهم ليبيات، وتقديم الدعم الصحي الكامل والتأهيل النفسي. إضافة إلى استقبال أطفال التوحد بالهيئة وتوفير الإيواء الصحي لتهيئتهم للانخراط في المجتمع، والتعاقد مع العناصر الطبية من الخارج ممن لهم تجارب ناجحة في التعامل مع شريحة أطفال التوحد، وتوفير الأجهزة والمعدات الذكية والمتطورة في العلاج النفسي لأطفال التوحد.

كما نص القرار على تنظيم دورات تدريبية مكثفة بالداخل والخارج للإسهام في التعافي والرفع من كفاءة أطفال التوحد، وحصر أعدادهم في الدولة الليبية، وتحديد أعمارهم السنية، وتحديد احتياجاتهم الصحية وصرف منح مالية بشكل شهري أثناء فترة الإيواء، وتحمل كافة المصاريف الدراسية بالداخل والمصارف الدراسة للمتفوقين منهم بالخارج، وأيضا تحمل المصاريف العلاجية بالخارج إذ تطلب الأمر.

ونص قرار مجلس رئاسة الوزراء، على أن يكون المقر الرئيسي للهيئة مدينة بنغازي، كما يجوز لها فتح فروع ومكاتب بحسب الحاجة إليها في المدن الأخرى، ويصدر بذلك قرار من مجلس إدارة الهيئة.

ونص القرار في مادته السابعة، أن تتكون إيرادات الهيئة من مخصصات الميزانية العامة للدولة، والتبرعات والهيئات وأي إيرادات أخرى يقررها مجلس الوزراء.

ونص القرار أيضا على أن يجوز للهيئة استثمار أموالها وفقا للخطط والبرامج الموضوعة في هذا الشأن، ولها في سبيل ذلك تأسيس شركات مساهمة ومشاريع استثمارية، واعتبار أطفال التوحد مساهمين فيها بحصص محددة تملك لهم.