من ابرز المسلسلات الكوميدية في الاذاعة المسموعة الليبية خلال الثمانينات سلسلة (رمضانيات) والتي استمرت متواصلة لمواسم طويلة منذ بداية الثمانينات وحتى بداية التسعينات دون توقف، والتي كتب حلقاتها الفنان خليفة الحوات واخرجها عدد من المخرجين الاذاعيين منهم مفتاح بادي وعوض السمين، واشتهرت بأداء الفنانين صلاح الشيخي وعبدالنبي المغربي وجمال محمد وسعاد خليل وفتحي بدر ونجوم اخرين.

ومازالت ذاكرة كثير من الناس تحتفظ بحلقات كوميديا رمضانيات المميزة على الاذاعة الليبية. 

وفي وقفة لـ"بوابة افريقيا الإخبارية" على الذاكرة مع الفنان والمؤلف الكوميدي الشهير خليفة الحوات استرجعنا معه (رمضانيات) وبعد اكثر من سبعة وعشرين عاما على توقفها.

يقول الحوات "رمضانيات جزء من نشاطي الفني الذي احبه، كنت اكتب حلقاتها في تلك السنوات وكانت تنجز الحلقات بروح التعاون والمحبة، لقد كانت ذكريات جميلة، كانت حلقاتها تنتقد السلبيات الاجتماعية وتقدم الموعظة في قالب فني كوميدي هادف ومحترم.

ويواصل الحوات اخرج رمضانيات في بدايتها مفتاح بادي مع المبدع جمال بن خيال الذي يقوم بالتسجيل والمونتاج وآخر عمل كان من إخراج علي الكوافي، واخرج بعض الحلقات عوض السمين.

 وبعد سنوات توقفت عن سلسلة رمضانيات وكتبت أعمالا أخرى درامية، وسهرات للمسموعة لكنني الان أحن شوقا الى تلك الاعمال التي كان بها نشاط غير عادي بالألفة والمودة بين الفنانين والمسؤولين عليها، وقد وقمت بتأليف حلقات لهذا الموسم ولكن لارتباط أسرتنا القديمة لسلسلة رمضانيات بأعمال اخرى أجلت العمل وبإذن الله سأعود الموسم المقبل.