أعلنت السفارة السودانية في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان أن عدداً من الجرحى السودانيين في المعارك التي وقعت في حاضرة ولاية الوحدة النفطية (بانتيو) بين قوات المتمردين وحكومة جنوب السودان، سيصلون الخرطوم بعد أن تمكنت قوات الأمم المتحدة بالجنوب من سحبهم من المدينة، حسبما ذكرت صحيفة الرياض السعودية.

وقال نائب سفير السودان بجوبا مجدي مفضل إن السفارة لا زالت تواصل اتصالاتها مع الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن السفارة طلبت منها مدها بالتفاصيل، وأعداد السودانيين الموجودين في معسكراتها، بجانب حصيلة القتلى والجرحى.

وأوضح أن المعارك لا زالت جارية في ولايتي الوحدة وأعالي النيل، فيما هدأت الأوضاع بعض الشيء في جونقلي، منوهاً باستمرار حركة الطيران بين الخرطوم وجوبا، ولافتاً إلى انحصار المعارك في مناطق بعينها، وفي المقابل توجد مناطق ليس بها إشكالات.

وتباينت الأنباء بشأن عدد الضحايا الذين سقطوا في مجزرة تم تنفيذها ضد السودانيين بمسجد بانتيو، بجانب قتلى آخرين في أنحاء متفرقة من المدينة التي سيطر عليها المتمردون منذ نهاية الأسبوع الماضي، وتستعد القوات الحكومية لاستعادة السيطرة عليها.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، سقوط عدد من القتلى السودانيين على يد قوات مشار، وقالت "إنها لم تتمكن من حصرهم حتى الآن".

وقال سفير السودان في جوبا مطرف صديق إن السفارة اجتمعت ببعثة الأمم المتحدة في جوبا، لمساعدتها في حصر أعداد السودانيين الذين قتلوا في بانتيو، مشيراً لعدم توفر معلومات دقيقة للبعثة الأممية في الجنوب عن عدد القتلى.

وأضاف أن الأمم لمتحدة لم تدخل المدينة حتى الآن، وأنهم ظلوا محتمين داخل معسكراتهم، مشيراً إلى وجود عدد من السودانيين احتموا بمعسكر الأمم المتحدة الموجود في بانتيو، لافتاً إلى أن السفارة طلبت من البعثة مدّهم بأي معلومات تتوفر لديهم عن أوضاع السودانيين هناك.