اتفقت وزارتا الدفاع في السودان والصومال اليوم على التعاون المشترك في مجالات التدريب والتأهيل وبناء الجيش الصومالي بعد انهياره عام 1991 .

وقال وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين للصحافيين هنا عقب لقائه نظيره الصومالي محمد شيخ حسن إن اللقاء تناول الأوضاع الصومالية والترتيبات الأمنية والتقدم الأمني الذي يحدث الآن في الصومال.
وأشار إلى أن الجانبين تناولا احتياجات القوات المسلحة الصومالية وما يمكن أن يقدمه السودان من دعم ومساندة وإعادة بناء القوات المسلحة الصومالية.
واضاف ان اللقاء تطرق ايضا الى مناقشة متطلبات المرحلة القادمة لتحقيق الأمن والاستقرار للصومال مؤكدا قوة ومتانة العلاقات السودانية - الصومالية.
من جانبه أوضح وزير الدفاع الصومالي أن السودان كان ولايزال يقدم الدعم والمساندة للشعب الصومالي المتضرر جراء الحروب الأهلية بعد انهيار الحكومة الصومالية منذ عام 1991 .
واكد حرصه على تواصل العلاقات الصومالية - السودانية للاستفادة من الخبرات السودانية في بناء المؤسسات ولاسيما المؤسسات العسكرية لمواجهة التحديات الماثلة.
وعلى صعيد اخر أكد وزيرا الدفاع السوداني حسين والتشادي بينادو توتولا هنا اليوم استقرار الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة بين البلدين بعد أكثر من أربع سنوات من نشر القوات المشتركة بينهما.
وقال وزير الدفاع السوداني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشادي الذي يقود وفدا عسكريا رفيع المستوى بعد مباحثات بالخرطوم لتقييم أداء القوات المشتركة بين البلدين 'نؤكد استقرار الأوضاع الأمنية على الحدود بفضل مجهودات القوات المشتركة'.