استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الجمعة في طرابلس، وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي جيانكارلو جيورجيتي. 

وقالت منصة "حكومتنا" في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك"،ان اللقاء حضره وزيري المالية خالد المبروك، والدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، والمستشار السياسي لرئيس الوزراء.

واضافت ان اللقاء ناقش سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين ليبيا وإيطاليا، في مجالات النفط والطاقة، إضافة إلى بحث آلية تفعيل اتفاقية معاهدة الصداقة المشتركة بين البلدين.

وفي السياق ذاته، اجتمع الدبيبة باللجنة العليا لاستئناف معاهدة الصداقة والشراكة بين ليبيا وإيطاليا، وقدم أعضاء اللجنة عرضا مرئيا للموقف العام للمعاهدة والنتائج والتوصيات التي توصلت لها اللجنة منذ انطلاق أعمالها في شهر أغسطس الماضي.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مستجدات اجتماع اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية الذي عقد الشهر الماضي في إيطاليا، وما توصل له الجانبين بشأن الإجراءات التعاقدية لمشروع طريق إمساعد رأس جدير.

ووجه الدبيبة خلال اللقاء، أعضاء اللجنة بالاستفادة الكاملة من تفعيل كل بنود المعاهدة وتكثيف الجهود للتواصل مع الجانب الإيطالي لتنفيذ التزاماته لصالح الحكومة والشعب الليبي.

تجدر الإشارة إلى أن ليبيا وقعت عام 2008 مع إيطاليا معاهدة صداقة وشراكة تشمل صيانة الطريق الساحلي من غرب ليبيا إلى شرقها، بالإضافة إلى التزام إيطاليا بإنجاز مشاريع سكنية، وتقديم منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات الإيطالية، وتشجيع الشركات الإيطالية على دخول السوق الليبية.