أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ضرورة أن تركز الجهود على بناء مدن تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة؛ لتعزيز الاستدامة البيئية في جوانب التخطيط العمراني.

وبين الدبيبة في كلمته خلال فعاليات الدورة الأربعين لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب،  المنعقد في العاصمة طرابلس أن ليبيا تقدمت خطوات مهمة نحو الاستدامة بتأسيس ثقافة الاستقرار وتثبيتها.

وقال الدبيبة ندرك أهمية توطين التنمية المستدامة وضرورة مواجهة التحديات والكوارث، كالنمو السكاني السريع، وزيادة الطلب على المسكن الكريم الذي هو حق للمواطن، وتأمين البنية التحتية وتكييف المدن لمواجهة التغيرات المناخية.

وأشار الدبيبة إلى ضرورة إدراك أهمية التعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص؛ لتحقيق التنمية المستدامة لمقاومة المخاطر والكوارث.

ولفت الدبيبة إلى ما تعرضت له مدينة درنة من دمار نتيجة السيول والفيضانات مؤكدا العزم  على إعادة إعمار المدينة والمناطق المحيطة بها بعيداً أي مقاسات سياسية، بل جبر الضرر، وإعادة الحياة لهذه المدينة.

وتحدث الدبيبة عن فلسطين قائلا لا ننسى مدينة غزة المحاصرة والمعتدى عليها، والملكومة بتدمير كل معالمها بمباركة الدول الكبرى التي ترفع شعار حقوق الانسان، فنحن أمام مسؤولية كبيرة لإيقاف هذا العدوان وإعادة إعمار هذه المدينة.