افتتح نادي البيان، التابع لدار الثقافة أبي رأس الناصري بمعسكر، تحت إشراف مديرية الثقافة والفنون لولاية معسكر، موسمه الثقافي السابع 2021 _ 2022 ، وذلك صباح يوم السبت 25/ 09/ 2021، بمحاضرة موسومة بـ"التكوين التاريخي للجزائر: ذاكرة الدولة والأمة"، قدمها البروفيسور بوغوفالة ودان، أستاذ التاريخ بجامعة ابن خلدون بتيارت.

مداخلته جاءت عبارة عن تأملات من خلال الدراسات التي قام بها ومجموعة من التساؤلات تتصل بتاريخ الجزائر الممتد في حاضرنا ونافذ في مستقبلنا أيضا وله دور في تشكيل الوعي الوطني.وقبل الخوض في موضوع محاضرته، طرح أ.د بوغوفالة ودان مجموعة من الأسئلة:لماذا تعيش النخب بالجزائر حالة السؤال عن الجزائر : تاريخها وهويتها؟ لماذا التشكيك في الهوية؟ منذ متى بدأ هذا التشكيك؟ من هم رواده؟ هل هو مطروح فعلا على المستوى الشعبي العام؟ ما هو نصيب السؤال العلمي فيه؟ ما هي أبعاده وخلفياته السياسية والإيديولوجية في طرح هذا السؤال؟ لماذا نبحث عن المراجع الفكرية ، الفقهية ، عن الزعماء خارج حدودنا (الأجانب) وننبهر بهم ونحن نملك مخزونا ضخما ورصيدا ثريا عظيما؟ لماذا الطعن والمساس بالرموز الوطنية والتاريخية؟ لماذا نتتبع السقطات والهفوات والمبالغة في التأويلات والقراءة السلبية للمواقف وإخراجها من سياقاتها التاريخية بعيدا عن السؤال النقدي؟ هل هي أزمة نخبوية محدودة أم أزمة مجتمعية عميقة؟لماذا الغير معجب بتاريخنا وحضاراتنا ونحن معجبون بتاريخ الغير وحضاراته؟

ثم ذكر بأن فكرة موضوع هذه المحاضرة جاءت من خلال قصيدة نثرية تحت عنوان "أسألوا التاريخ عن الجزائر" كتبها ولخص فيها تاريخ الجزائر عبر فترات ما قبل التاريخ إلى فترة الثورة التحريرية واستقلال الجزائر. نشرت بالملحق الأدبي بجريدة الجمهورية "النادي الأدبي" في شهر نوفمبر 2020. استعان الأستاذ بوغوفالة ودان، في هذا الموضوع، بالأدب وحاول أن يقدم تاريخ الجزائر مختصرا في صورة حية.

بعد هذا التقديم، قسم المحاضر موضوعه إلى أربعة نقاط، تناولت كل نقطة مرحلة أساسية من التكوين التاريخي للجزائر ، وهي كما يلي:مرحلة التأسيس التاريخي والانبعاث (التاريخ القديم)؛ مرحلة الإشعاع الثقافي والتميز الحضاري؛ مرحلة التحدي والمواجهة وتأكيد الوجود (التاريخ الوسيط والحديث)؛مرحلة الحضور السياسي.