في إطار فعاليات تطوان  المغربيةعاصمة المجتمع المدني لسنة 2022، تنظم عدد من الجمعيات المغربية والدولية الدورة الثانية لأسبوع تطوان الثقافي الصيفي من 20 إلى 25 يوليوز 2022 بالمدرسة العليا للأساتذة.

سينطلق حفل الافتتاح  بعدة معارض للتراث الفني التطواني كالطرز التطواني (التعجيرة) ومعرض القفطان التقليدي ومعرض الزليج التطواني وفنون تقليدية أخرى بمشاركة مجموعة من الجمعيات والتعاونيات المهتمة بهذا التراث.

وسيحيي هذه الأمسية الجوق النسوي للحضرة التطوانية برئاسة الفنانة ربيعة المدني كما سييتم الاحتفاء بالشدة التطوانية وخلال هذا الافتتاح سيتم تكريم معالي سفير باكستان السيد حميد أصغر خان اعترافا له بالخدمات التي يقدمها للتعريف بمدينة تطوان في الأوساط الدبلوماسية بالرباط وكذلك خارج حدود هذا الوطن، سيشارك في هذه التظاهرة الجمعيات المنظمة في إطار الاحتفاء بتطوان عاصمة المجتمع المدني لسنة 2022.

وفي يوم 21 يوليوز ستنظم زيارة لمدينة تطوان ستدرج فيها زيارة مجموعة من المنازل الخاصة التي قام نادي تطاون أسمير بترميمها وتوظيفها في إطار مشروع خمسة منازل خمسة قرون وسيشرف على هذه الزيارة الدكتور امحمد بن عبود نائب الرئيس المنتدب لجمعية تطاون أسمير والأستاذ عثمان العبسي مدير مركز التراث بمدينة تطوان العتيقة.

كما سينظم اجتماع خاص بالجمعيات المكونة لائتلاف ذاكرة المغرب لمناقشة اقتراح بعض مشاريع الترميم بالمدن التي تمثل مدن تطوان وطنجة ومراكش والرباط وسلا وأسفي والجديدة وأزمور وفاس.

يهدف الأسبوع الصيفي الثقافي إلى التعريف بمدينة تطوان العتيقة لزوار المدينة خلال شهر يوليوز من جميع أنحاء المغرب وكذلك من الخارج، ذلك أن التراث الثقافي والفني والمعماري لمدينة تطوان العتيقة يعد من أهم مكوناتها ، إضافة إلى شواطئ المدينة وجمالها.